الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

إصدار جديدة للدكتور عبد الحكيم عيده أستاذ الرياضيات والإحصاء بالقدس

نشر بتاريخ: 25/10/2009 ( آخر تحديث: 25/10/2009 الساعة: 20:04 )
رام الله -معا- صدر حديثاً للدكتور عبد الحكيم أحمد عيدة المحاضر في قسم الرياضيات بجامعة القدس كتاب حول "أساسيات نظرية الاحتمال-أسلوب الفرضيات"(Fundamentals of Probability Theory- (Axiomatic Approach حيث تم نشره في إحدى دور النشر العالمية وهي VDM - Verlag في ألمانيا.

وقام الدكتور عيده بتأليف الكتاب الذي استغرقه في عمل دؤوب وجهد متواصل لمدة 10 سنوات، ليكون مرجعا في نظرية الاحتمال لطلبة الرياضيات، والإحصاء، والحاسوب. وأكّد أنه عمل على تقديم المفاهيم والطرق الأساسية التي يجب توفرها للطلبة والباحثين للعبور السلس إلى موضوعات متقدمة في الإحصاء الرياضي، والإحصاء التطبيقي، ونظرية الاحتمالات المتقدمة.

واكد على أهمية التركيز على الاحتمال، والمتغيرات العشوائية، والاقترانات المولدة، وبعض التوزيعات الاحتمالية المنفصلة والمتصلة، وتوزيعات اقترانات المتغيرات العشوائية، وبعض المتباينات الاحتمالية، ونظريات النهاية، والتقارب. وهي موضوعات ذات مساس مباشر بمجالات الإحصاء التطبيقي، والإحصاء الرياضي، والتحليل الكمي في العلوم الاجتماعية، والسياسية، وغيرها، مشيرا إلى أهمية توفيرها ضمن مرجع واحد للطلبة في تخصصات العلوم الطبيعية، والعلوم الاجتماعية.

وبين الدكتور عيده، أن كتابه كان قد عُرض للمراجعة والتحكيم على العديد من المتخصصين، وعلى رأسهم العالم الإحصائي الأستاذ الدكتور عدنان عوض من قسم الرياضيات في الجامعة الأردنية، حيث علّق الدكتور عوض على الكتاب بالقول " هذا الكتاب واحد من الكتب الممتازة في هذا الحقل عموما، ويحتوي هذا الكتاب على كل المادة التي تدرس في نظرية الاحتمال في مستوى البكالوريوس، وأنه تم ترتيب الكتاب بشكل حكيم، ومدروس، وتم تنظيمه بطرق سليمة، ومنطقية، ودقيقة، وبسيطة". وأكّد الدكتور عوض على غزارة الأمثلة والتمارين.

من جهة أخرى قام بتحكيم الكتاب العالم الإحصائي الأستاذ الدكتور مفيد عزام عميد البحث العلمي، ورئيس تحرير مجلة دراسات في الجامعة الأردنية، وجاء في تقييمه للكتاب أنه "يغطي المادة المثالية المطلوبة في نظرية الاحتمال لطلبة البكالوريوس، وأنه تم عرض المادة بأسلوب شيق، وتم كتابة وتنظيم وترتيب الكتاب بشكل مدروس، وهو غني بالأمثلة والتمارين التي تتدرج في الصعوبة لتناسب المستويات المختلفة". وأوصى المحكمّون باستخدام الكتاب لطلبة البكالوريوس في الإحصاء، والرياضيات، والحاسوب.

يشار إلى أن الدكتور عبد الحكيم عيده، كان قد التحق للعمل في جامعة القدس عام 1987. بعد حصوله على درجة البكالوريوس في الإحصاء من جامعة اليرموك في اربد عام 1984، ودرجة الماجستير في الإحصاء عام 1987. ومن ثم مكّنته جامعة القدس بعد أن وفّرت له منحة كاملة، من إتمام دراسته والحصول على شهادة الدكتوراة في منهجيات مسوحات المعاينة العام 2003 من الجامعة العبرية في القدس.

وفي هذا السياق أبدى الدكتور عيده تقديره لخطة الأستاذ الدكتور سري نسيبة رئيس جامعة القدس في تطوير الكفاءات العلمية. وخلال العام الأكاديمي 2001/2002 أوفدته وعائلته جامعة القدس في زيارة علمية وبحثية لمدة عام إلى جامعة سوثهامبتون في بريطانيا للعمل البحثي خلال دراسته الدكتوراه، في تحليل بيانات مسوحات العينة. وفي هذا الصدد قال "لا يسعني إلا أن اشكر رئيس جامعة القدس الأستاذ الدكتور سري أنور نسيبة على دعمه المتواصل للعاملين في حقول المعرفة المختلفة في جامعة القدس".

وللدكتور عيده العديد من المنشورات العلمية في المجلات العالمية المحكمة في مجال منهجيات مسوحات المعاينة، والإحصاء الرسمي، والإحصاء الرياضي.

وخلال الأعوام السابقة، قام بتنفيذ العديد من الدورات التدريبية في القاهرة، وعمان، ودمشق، والجزائر، في مجال الإحصاء الرسمي، والإحصاء الاجتماعي، لدول حوض البحر المتوسط، وذلك بدعم من "الإحصاء الأوروبي"، ضمن برنامج التدريب الإحصائي - مشروع رقم 2. وكذلك عمل الدكتور عيده مستشارا لمكتب الإحصاء الوطني في لندن خلال العامين 2002، 2003، ، وذلك في إطار مشروع تقديرات مسوحات القوى العاملة في حالة عدم الاستجابة الكاملة. وفي الأعوام الستة الأخيرة حاضر الدكتور عيده في العديد من المؤتمرات الدولية في الإحصاء في كل من الولايات المتحدة، وكوريا الجنوبية وألمانيا، وبريطانيا، والسويد، وجنوب أفريقيا، والأردن، والبرتغال.

ويعكف الدكتور عيدة الآن على تأليف كتاب جديد بعنوان معاينة المجتمع الإحصائي المنتهي –الإحصائي يصنع العشوائية، ليكون مرجعا للعاملين في الإحصاءات الرسمية، والعاملين في مجال تحليل بيانات المسوح الصحية، والاقتصادية وغيرها. وأكد أن الكتاب سيطبع باللغتين العربية والانكليزية.