الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الطبية تصدر كتاب دليل رعاية مرضى السكري

نشر بتاريخ: 06/11/2009 ( آخر تحديث: 06/11/2009 الساعة: 13:59 )
رام الله- معا- أصدرت الإغاثة الطبية الفلسطينية دليل رعاية مرضى السكري حيث يقع الكتاب في 158 صفحة من القطع المتوسط وقام باعداده كل من حيدر ابو غوش ونديم البرغوثي واسماعيل ابو زيادة من الاغاثة الطبية.

ويركز الكتاب على أهمية الدعم الصحي والنفسي والاجتماعي في ظل الضغوط الحياتية وأثرها على الصحة إلى جانب نمطية الحياة غير الصحية وانعكاساتها على الإصابة بالأمراض المزمنة.

ويتناول الكتاب رؤية الاغاثة الطبية المبنية على الرعاية الصحية المجتمعية وعمل الفريق والاحتراف عبر احتضان ورعاية المرضى والابتكار والمسؤولية والشراكة مع مختلف القطاعات لانجاح الاستراتيجيات التي ترتقي بالصحة النفسية والجسدية للمواطن.

وقال حيدر ابو غوش مدير عام الاغاثة الطبية ان من مبررات اصدار هذا الدليل هو زيادة عدد المصابين بالسكري والامراض المزمنة والحاجة لتدخلات فعالة على صعيد الوقاية من المرض والادارة الجيدة للمرض وارتفاع نسبة حدوث المضاعفات المزمنة للسكري وخلق نموذج تكاملي بين الجانبين الطبي والنفسي.

واضاف ابو غوش ان هدف الدليل هو تزويد العاملين الصحيين بالمعلومات المتعلقة بمرض السكري والوقاية منه ورفع مستوى اهتمام العاملين الصحيين بالادارة الذاتية للسكري وتعريفهم بمبادئ ونظريات تعديل السلوك وتوفير الرعاية الصحية والدعم النفسي للمرضى ونقل المهارات والخبرات للمرضى واعداد دليل تدريبي للعمل مع مرضى السكري.

واشار ابو غوش الى ان الدليل يتضمن نظرة عامة حول المرض وانواع السكري وتشخيص المرض وعلاجه ومضاعفاته وتعليم الادارة الذاتية للسكري والتغذية السليمة واهمية النشاطات البدنية والارشاد والرعاية النفسية وكيفية التعامل مع التوتر والضغط النفسي والمراحل النفسية التي يمر بها المريض واستراتيجيات التكيف مع مرض السكري ونموذج مراحل تغيير السلوك والمقابلة التحفيزية وامثلة على جلسات الارشاد الفردية والجماعية للمرضى ومهارات الاتصال والتواصل اضافة الى ابراز دور مزودي الخدمات الطبية والنفسية.

واكد مدير عام الاغاثة ان الكتاب يحمل قيمة مهمة سواء لمقدمي الخدمة الطبية او لمرضى السكري والامراض المزمنة بشكل عام.