الثلاثاء: 04/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاولمبية تحضر لورشة عمل تتناول تحديد احتياجاتها والاتحادات الرياضية

نشر بتاريخ: 08/11/2009 ( آخر تحديث: 08/11/2009 الساعة: 20:03 )
غزة - معا - محمد العمصي - عقدت اللجنة الاولمبية الفلسطينية والعديد من الكوادر الأكاديمية والرياضية لقاءاً هاماً وذلك في إطار التحضير لورشة عمل تتناول تحديد احتياجات اللجنة الاولمبية والاتحادات الرياضية ضمن محاور الإمكانيات والمنشآت وإعداد الكادر الإداري وتدريب وتأهيل الكوادر الفنية من مدربين ولاعبين وحكام .

وحضر اللقاء عن اللجنة الاولمبية داود متولي وسبأ جرار وهاني الحلبي وكل من منذر نصر الله واحمد حمارشة وجمال فرهود وفاتن البرغوثى ومحمد أبو سرور وغيداء جرار وتامر أبو بكر مسئول دورة المنح في مشروع المشاركة المدنية .

وقالت سبأ جرار رئيس الدائرة المالية والإدارية والإعلامية في اللجنة الاولمبية الفلسطينية أن داوود متولي افتتح باب النقاش بالترحيب بالحضور وتثمين دورهم في إثراء الحركة الرياضية في فلسطين .

وبينت سبأ جرار في مداخلتها أن الهدف من هذا اللقاء يتمحور في التحضير لورشة عمل كبيرة يتم من خلالها تحديد احتياجات اللجنة الاولمبية والاتحادات المنضوية تحت لوائها ، مشيدة في الوقت ذاته بالتعاون مع مؤسسات القطاع الاهلى والخاص مثل مؤسسة ARD والتي يمثلها تامر أبو بكر مدير المنح في برنامج الشراكة المدنية ، وذلك من خلال إيمان المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الفلسطينية برئاسة اللواء جبريل الرجوب بضرورة إشراك المؤسسات الوطنية لدعم بناء الجسم الرياضي القوي تحت إستراتيجية واضحة المعالم ،تهدف إلى استنهاض الرياضة وجعلها احدي مظاهر الحضارة والتقدم في الوطن .

وأشارت جرار أن حالة التطور وإعادة البناء تتطلب استنهاض كافة قطاعات الشعب الفلسطيني والمشاركة بدعم القطاع الرياضي والحفاظ على هويته .
وأكد تامر أبو بكر على الرغبة الصادقة من قبل مؤسسة ARD بالمساعدة في تحديد احتياجات اللجنة الاولمبية وتقديم المساعدة المالية في بعض الجوانب وضمن الموازنات المخصصة لذلك ، ومن جانب آخر الخروج بقاعدة بيانات تساعد اللجنة الاولمبية والاتحادات في البحث عن مصادر تمويل ضمن أولوياتها .

واتفق الحضور بعد نقاش مستفيض على مجموعة من أولويات الاحتياجات ومن أهمها دراسة واقع المنشآت الرياضية وإعادة تفعيلها بما يخدم الاتحادات لحين توفر بعض المنشآت الجديدة ضمن التوزيع الجغرافي ، وأهمية عقد دورات في التنظيم والإدارة الرياضية والتأهيل الإداري للهيئات الإدارية في الاتحادات الرياضية كل حسب تخصصه ومهامه ، إضافة إلى تحديد احتياجات الاتحادات للكوادر الرياضية من حيث الإعداد وإعادة التأهيل واستكمال الدرجات لبعض الحكام والمدربين ، والتنسيق بين برامج الاولمبية حسب برامج التأهيل ووضع آلية لعقد الدورات داخل الوطن لدعم الكادر الرياضي العامل سواء على صعيد المدربين والحكام والرياضيين بصفة عامة .

وأكد منذر نصر الله على وجود العديد من النواقص في الاتحادات الرياضية والمطلوب وضع آلية للاستفادة من المعلومات التي تم جمعها ضمن أكثر من جهة ومن خلال دائرة الاتحادات باللجنة الاولمبية ، فيما أشار كل من جمال فرهود وفاتن البرغوثى على وجود العديد من المشاريع المبدئية المطروحة من قبل العديد من الأندية والاتحادات ولكنها بحاجة إلى مزيد من الدعم وتنسيق الأفكار والبحث عن ممولين لنشاطاتهم وفعالياتهم .

وأوضحت جرار أن اللقاء خلص إلى ضرورة تزويد اللجنة بتقرير شامل تتعلق بخطط الاتحادات والتي قدمتها يوم الخامس عشر من شهر أكتوبر الماضي ، وتشكيل لجنة فنية لدراسة هذا التقارير ووضع تصور لاستمارة تدعم نتائجه وتوفر قاعدة بيانات خاصة بالكادر الرياضي ، حيث تكونت اللجنة من هاني الحلبي واحمد حمارشة وجمال فرهود ود.عماد عبد الحق .

وكشفت جرار النقاب عن تشكيل لجنة آخري مكونة من سبأ جرار ومحمد أبو سرور وفاتن البرغوثى ومنذر نصر الله واحمد حمارشة ، تكون مهمتها تحديد محاور الورشة في الاجتماع القادم الذي سيعقد في التاسع عشر من الشهر الجاري وإعطاء تصور حول أوراق العمل والتي ستطلب من المؤهلين في الجامعات وذوي التخصص ، على أن تتضمن أوراق العمل بشكل أساسي ورقة عمل تشرح وتوضح مفهوم عمل اللجنة الاولمبية وبرامجها على مدى الأربع سنوات من ولايتها الحالية .