الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدينة طولكرم تحي يوم الاسير بمسيرة حاشدة انطلقت ومؤتمر صحفي بوزارة الاعلام

نشر بتاريخ: 17/04/2006 ( آخر تحديث: 17/04/2006 الساعة: 17:36 )
طولكرم - معا - ضمن فعاليات احياء يوم الاسير الفلسطيني في محافظة طولكرم , عقد في مكتب وزارة الاعلام في المدينة اليوم الاثنين مؤتمراً صحفياً خصص للحديث عن اوضاع الاسرى بحضور عدد من امهات وآباء الاسرى والاسيرات وممثل نادي الاسير الفلسطيني زياد غراب ومنسق لجنة اهالي الاسرى محمد ياسين ونائب مدير مكتب وزارة الاعلام ذيب عماره .

و رحب عمارة بالحضور موضحاَ ان هذا اليوم هو يوم الحرية للأسرى العرب والفلسطينيين , ومؤكداً انه يجب على الجميع بما فيها وسائل الاعلام كافة العمل على اظهار معاناة الاسرى ومشاكلهم اليومية خاصة في ظل الظروف المعيشية الصعبة .

من جهته تحدث رئيس نادي الاسير زياد غراب عن المعاناة اليومية للاسرى والمعتقلين اضافة الى معاناة ذويهم المتمثلة بالاجراءات الاسرائيلية التفيشية المذلة , مشيراً بأن قضية الاسرى يجب ان تكون من اولويات العمل الوطني الفلسطيني .

الحاج محمد علي الاشقر وهو والد لثلاث اسرى داخل سجون الاحتلال الاسرائيلي تحدث عن معاناته اليومية في البيت من خلال اشتياقة وفقده لأبنائه في كل لحظة من لحظات حياته وحياة الاسرة , مشيراً انه لا مناسبة سعيدة تمر عليهم ويفرحون بها بسبب عدم وجود ابنائه الثلاث .

ام حاتم الجيوسي والدة الاسيران حاتم في سجن هدريم ومحكوم 6 مؤبدات و 55 عام , محمد في سجن النقب ومحكوم 5 سنوات , تحدثت عن معاناة نساء وامهات الاسرى على الحواجز العسكرية الاسرائيلية من خلال اجبارهن على خلع جلابيبهن كشرط للسماح لهم من زيارة ابنائهم .

على الصعيد نفسه احيت جماهير محافظة طولكرم اليوم يوم الاسير الفلسطيني بمسيرة جماهيرية حاشدة بدعوة من نادي الاسير الفلسطيني والقوى الوطنية والاسلامية بمشاركة اهالي الاسرى والمعتقلين من كافة مناطق المحافظة.

و انطلقت المسيرة من امام ميدان جمال عبد الناصر وسط المدينة ورفع المشاركون صور الاسرى والاعلام الفلسطينية والرايات واليافطات التي تؤكد على حرية الاسرى وتدعو الى الافراج عنهم جميعاً دون قيد او شرط او تمييز,ورددوا التكبيرات والهتافات الوطنية التي تشد من أزر الاسرى والوقوف الى جانبهم ودعم صمودهم،وتدعو الحكومة الفلسطينية الى الاهتمام بقضية الاسرى ووضعها على سلم اولوياتها.

وجابت المسيرة شوارع المدينة بإتجاه مقر الصليب الاحمر الدولي حيث القيت عدة كلمات وجه متحدثوها التحية لكافة الأسرى في سجون الاحتلال في هذا اليوم الذي يتواصل ويتأصل فيه نضال وكفاح الشعب الفلسطيني على قاعدة الانتماء والكرامة والصمود والحرية والاستقلال حتى اقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

والقى الاسير المحرر خيري منصور كلمة القوى الوطنية والاسلامية جدد من خلالها العهد للأسرى الذين قدموا الكثير من اجل القضية الفلسطينية وقال ان الاسرى يعانون الكثير داخل سجون الاحتلال واقبية التحقيق وان هناك تسعة آلاف اسيراً منهم (600)اسير اداري يعيشون في ظروف قاسية وصعبة تتنافى مع ابسط قواعد تشريعات حقوق الانسان تحكمها سياسة اجرامية بشعة قائمة على الاعتقال والقتل وتفتيش العاري المذل والتعذيب.واكد على اهمية الوحدة الوطنية والصمود لمواجهة هذه التحديات .

واكد رأفت بلعاوي القائم بأعمال محافظ طولكرم ان قضية الاسرى قضية الشعب الفلسطيني ولن يكون هناك امن او استقرار الا بإطلاق سراحهم جميعاً وقال هم عنوان هام للشعب الفلسطيني وجزء من قضيتنا ضحوا بالغالي والنفيس من اجل الوطن وحريته واستقلاله.مضيفاً انه سياتي اليوم قريباً للقاء هؤلاء الاسرى مع احبتهم وتعم الفرحة دولة فلسطين.

ونوه القائم باعمال محافظ طولكرم الى ان الرئيس الراحل ياسر عرفات ومن خلفه الرئيس محمود عباس اوليا قضية الاسرى اهتماماً كبيراً وحرصا عليها كونها نبض الشعب الفلسطيني ولن يتم التخلي عنها حتى فك قيد الاسرى جميعاً.

من جهتهع اكد الشيخ عبد الله ياسين في كلمة الحركة الاسلامية في طولكرم على ان الشعب الفلسطيني بكل فئاته صفاً واحداً من اجل قضية الاسرى واطلاق سراحهم جميعاً ،مشدداً على ضرورة جعل يوم الاسير مقدسا من اجل وحدة الشعب الفلسطيني على اعتبار ان حرية الاسير اغلى ما نملك،مؤكداً رفض الجميع للإجراءات المجرمة التي تمارسها حكومة الاحتلال بحق شعبنا وارضنا واسرانا.

اما عدنان بسيس من لجنة اهالي الاسرى فقد دعا جميع المؤسسات الوطنية والشخصيات الاعتبارية والشرفاء وجماهير المحافظة ان يتعاملوا مع قضية الاسرى كقضية واحدة موحدة والمشاركة في كافة الفعاليات الداعمة للأسرى لدعم صمودهم خاصة ايام الاعتصامات الاسبوعية .

كما اشار الى ان اللجنة ستقدم شكوى لمنظمة الصليب الاحمر في المدينة حول ممارسات الاحتلال بحق الاسرى وتدعو الى ضرورة الضغط على الجانب الاسرائيلي للإفراج عن كافة الاسرى والاسيرات .

والقت الطفلة عرين نايفة شقيقة الاسرى محمد ونمر وفادي نايفة من شويكة كلمة قصيرة حيت من خلالها الاسرى ودعت الى الافراج عنهم دون قيد او تمييز.

واصدرت حركة التحرير الوطني الفلسطين فتح والمكتب الحركي للأسرى والمحررين في محافظة طولكرم بياناً بهذه المناسبة حيت من خلاله الاسرى واكدت على مواصلة مسيرة النضال نحو الحرية والاستقلال وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف كما دعت الى ضرورة العمل الجدي من اجل حل قضية الاسرى واطلاق سراحهم الى جانب العمل على حل اشكالية رواتبهم.