السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصادر صحفية اسرائيلية :لبنان على ابواب عهد المليشيات ونذر عودة الحرب الاهلية تلوح في الافق

نشر بتاريخ: 23/04/2006 ( آخر تحديث: 23/04/2006 الساعة: 18:28 )
بيت لحم - معا- ذكرت مصادر صحفية اسرائيلة ان رئيس الوزراء البناني الذي انهى يوم الاحد الماضي زيارته لواشنطن قد ابلغ الاطراف اللبنانية ان لبنان عاد الى الوضع الذي كان عليه قبل اغتيال رفيق الحريري في اعقاب تراجع الرئيس الامريكي عن ممارسة الضغوط على نظام الحكم السوري وعزل الرئيس البناني لحود اضافة الى تراجع الادارة الامريكية عن مطالبها بتفكيك ميليشيات حزب الله وباقي الفصائل الفلسطينية .

ونقل الموقع الاستخباري الاسرائيلي "دبكا" عن مصادر لبنانية في بيروت قولها "بان الموقف الامريكي الجديد اجبر الاطراف اللبنانية على اعادة تشكيل وتسليح ميليشياتها لمواجهة سلاح حزب الله والفصائل الفلسطينية ".

واضافت تلك المصادر ان قائد القوات اللبنانية السابق سمير جعجع يسعى بمساعدة زوجته الى اعادة تشكيل هذه القوات بقيادة نديم الجميل نجل بشير الجميل وذلك بهدف تزويد القوى السياسية المارونية بقوة مسلحة تدعم موقفها في مواجهة قوات حزب الله .مشيرة الى اقامة معسكرات تدريب باشراف نديم الجميل في وادي قضبان تستقبل مجندي الكتائب الجدد حييث يخضعون الى تدريبات عسكرية متنوعه .

واضافت تلك المصادر ان باقي الاطراف اللبنانية تسعى هي الاخرى الى اعادة بناء ميليشياتها الخاصة مشيرة الى محاولة سعد الدين الحريري الى تحويل جهاز الحرس الخاص به والبالغ تعداده 250 رجلا الى ميليشيا سنية تحمل اسم فدائي الحريري .

ومن اجل هذه الغاية فقد حصل الحريري على دعم سعودي مول ارسال اكثر من 300 مقاتل الى الولايات المتحدة لتلقي دورات عسكرية مكثفة في قتال المدن وتنفيذ العمليات الخاصة عدا عن اقامة قاعدة تدريب في منطقة الخروب شرق صيدا على غرار قاعدة الكتائب المسيحية سابقة الذكر .

وادعت المصادر الاسرائيلية ان حركة امل الشيعيه شرعت هي الاخرى في اعادة بناء ميليشياتها العسكرية لعدم ترك الساحة الشيعية في ايدي حزب الله .

التطورات الاخيرة وفق المصادر الاسرائيلية تشير ان لبنان يتجه الى حرب اهلية واعادة بناء ميليشيات الحرب بدلا من نزع سلاح حزب الله الامر الذي اعاد التأثير السوري الى سابق عهده لحاجة معظم الاطراف الى الدعم السوري في المرحلة المقبلة .