السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو يخطط لاعلان الضفة الغربية منطقة افضلية وطنية

نشر بتاريخ: 10/12/2009 ( آخر تحديث: 11/12/2009 الساعة: 14:32 )
بيت لحم- معا - رغم اعلان الحكومة الاسرائيلية قرارها بتجميد البناء الاستيطاني مدة عشرة اشهر وفي رسالة مزدوجة وفقا لتفسير صحيفة "معاريف" التي اوردت النبأ اتضحت يوم امس " الاربعاء" قيمة الجزرة التي سيقدمها نتنياهو للمستوطنين مقابل عصا التجميد .

واضافت الصحيفة ان خارطة مناطق الافضلية الوطنية " ذات الاهتمام الوطني من حيث التطوير والدعم الحكومي" عرضت امس على الوزراء استعدادا لبحثها في جلسة الحكومة القادمة التي ستلتئم الاحد القادم ليتضح لهم ان اكثر من 110 الاف مستوطن يقطنون في مستوطنات الضفه الغربية خارج الكتل الاستيطانية الكبرى مشمولين في خارطة الافضليات الوطنية الجديدة التي ستمكنهم من الاستفادة من كافة التسهيلات والمنح المنصوص عليها في قانون مناطق الافضليات .

وتضم خارطة الافضليات مستوطنات معزولة مثل ، افني حيفتس ، افنام ، ادورا، ايتمار، الون موريه ، الموغ، افرات ، بيت ايل، بيتار عليت ، بكعوت دلوف ، حمرات وغيرها من المستوطنات التي سيتمتع سكانها بتسهيلات في مجال التعليم والعمل وشق الطرق والبنى التحتيه وغيرها من المجالات اضافة الى امكانية استخدام الميزانيات الاضافية في مجال البناء والاسكان بعد انقضاء فترة التجميد المعلنه .

وقال مدير عام مكتب رئيس الوزراء ايلي غباي ان الميزانية المخصصة للمستوطنات المشمولة ضمن خارطة الافضلية الوطنية تبلغ 2 مليار شيكل ستوزع من خلال الوزارات المختصة وفقا لمعايير متساوية وعادلة .

و بلغة الارقام البسيطة تعني الميزانية الجديدة زيادة قدرها 1000 شيكل لكل مستوطن علما بان خارطة الافضليات تضم 26% من مجمل سكان اسرائيل اي 1.9 مليون اسرائيلي .

واضاف غباي ان المستوطنات دخلت خارطة الافضليات الوطنية دون علاقة بقرار تجميد البناء وقال " بدأ العمل على اعداد الخارطة المذكورة قبل خمسة اشهر ويجري العمل خلال الاسابيع الاخيرة على الانتهاء من الصياغات لهذا لم يحدث تغيير يذكر في ظل قرار التجميد ".

واكد غباي ان ادخال المستوطنات الى خارطة الافضليات لاعتبارات الوضع الامني فيها معترفا بان مستوطنات الضفه الغربية نالت اهتماما وتركيزا خاصا .

والجدير بالذكر ان حكومة اولمرت لم تدخل المستوطنات الواقعه خارج حدود الكتل الكبرى ضمن خارطة الافضليات الوطنية وذلك لنيتها التوصل الى حل دائم مع السلطة الفلسطينية يمكن اسرائيل من ضم الكتل الاستيطانية الكبرى .