الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل بعنوان "مكافحة العنف ضد المرأة" في قلقيلية

نشر بتاريخ: 11/12/2009 ( آخر تحديث: 11/12/2009 الساعة: 16:05 )
قلقيلية- معا- نظم قسم الإرشاد في المركز الاجتماعي لتأهيل الشبيبة في وزارة الشؤون الاجتماعية في محافظة قلقيلية ورشة عمل بعنوان "مكافحة العنف ضد المرأة" والذي يمول بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان .

وقد شارك فيها مديرية شرطة محافظة قلقيلية ومديرية التربية والتعليم في المحافظة وعدد من المؤسسات ومراكز الإرشاد النفسي وبحضور السيدة كفاح رجوب منسقة مشروع دعم مراكز الفتيات في وزارة الشؤون الاجتماعية.

وفي بداية القاء تحدثت سهاد نوفل مسئولة قسم الإرشاد النفسي في المركز مرحبتا بالحضور وتحدثت عن العنف ضد المرأة على انه أسلوب غير حضاري ويجب أن تعامل باحترام من قبل الرجل مطالبتا باتخاذ أقصى العقوبات من قبل الجهات المختصة لمن يقوم بالعنف ضد المرأة.

وبينت نوفل دور قسم الإرشاد تجاه المرأة على انه دور ايجابي ويساعد المرأة في حل الخلاف بالطرق السلمية وعدم اللجوء للعنف وتحدثت عن علاقة قسم الإرشاد مع المؤسسات وخاصة جهاز الشرطة والتربية والتعليم على أنها علاقة جيدة كما أشادت بدور الشرطة في تطبيق النظام والقانون وخصوصا في التعامل مع مثل هذه القضايا التي تخص المرأة .

كما تحدثت كفاح رجوب عن مدى اهتمام وزراة الشؤون الاجتماعية بمكافحة العنف وخصوصا العنف ضد النساء مؤكدتا أن الوزارة لديها العديد من الخطط والمشاريع التي ستنفذ في هذا المجال، وقالت أن مثل هذه الورشات والمشاريع هي تنفذ بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان كما أشادت بالدور التي يقوم به مركز التأهيل الاجتماعي وخصوصا في عقد مثل هذه الورشات في محافظات الوطن وبمشاركة عدد من المؤسسات المدنية والأجهزة الأمنية وخصوصا جهاز الشرطة.

بدوره تحدث مؤيد عفانة رئيس قسم النشاطات والعلاقات العامة في التربية والتعليم عن العنف ضد المرأة من الناحية التربوية وتعريفه وأسبابه وعلاجه كما قام بتقديم شرحا كاملا ومفصلا عن العنف ضد المرأة بشكل عام وخاصة في المجتمع الفلسطيني، مؤكدا التزام وزارة التربية والتعليم في هذا الموضوع، مبينا أن هناك العديد من المرشدين والمرشدات النفسيين الذي يعملون في سلك التربية والتعليم وأنهم موجودون في كافة مدارس محافظات الوطن ويعملون على التفريغ النفسي للطلاب والطالبات.

من ناحيته تحدث النقيب محمد زياد الصافوطي نائب مدير إدارة المباحث العامة في شرطة المحافظة عن العنف ضد المرأة على انه عمل مخالف للقوانين والأنظمة وانه لا يوجد قانون يسمح بالعنف ضد أي كان، قائلا أن العنف له عدد من المسميات والأنواع في القانون فهناك العنف اللفظي والعنف الجسماني، مؤكدا انه على المرأة أن تتجه إلى الجهات المختصة لحل مشكلتها ولا تلجئ إلى أي جه غير قانونية.

وأكد الصافوطي انه وبناء على تعليمات وتوجيهات من مدير عام الشرطة اللواء حازم عطا لله تم إنشاء دائرة ( حماية الأسرة ) في جهاز الشرطة وستكون لهذه الدائرة أهمية كبرى في متابعة كافة القضايا الاجتماعية وسيكون لها تعاون كبير وايجابي في التعامل مع مثل هذه القضايا ومن شانها أن تخفف من العنف ضد المرأة العنف بكافة أشكاله وأنواعه وسيكون لهذه الدائرة خصوصيات في التعامل وسرية تامة في كافة القضايا وسيكون فيها أشخاص ضباط من حملة الشهادات العليا في علم النفس والإرشاد والخدمة الاجتماعية.