الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"القرش القاتل"-قارب اسرائيلي يجوب البحار وحتى في الخليج العربي

نشر بتاريخ: 13/12/2009 ( آخر تحديث: 15/12/2009 الساعة: 11:55 )
القدس - ترجمة خاصة بوكالة معا - فاخرت الصناعات العسكرية الاسرائيلية " رفائيلي " بأحدث صرعة من صناعاتها وهي عبارة عن قارب عسكري ذي مجسات تجسسية وكاميرات فحص تحت وحول القارب علما انه يسير على الكمبيوتر من دون سائق او طاقم يديره وتدعي انه الوحيد من هذا النوع في العالم كله .

واطلقت اسرائيل اسم Protector USV ولكن اسمه التجاري الذي اشتهر به هو Death Shark, اي القرش القاتل وهو منتشر جدا في اسيا هذه الايام وبالذات في الخليج العربي ( اسرائيل لا تستخدم مصطلح الخليج العربي وتقول الخليج الفارسي ) .

ولغاية الان باعت اسرائيل هذا المنتج الى الهند وكوريا الجنوبية، وان الدولتين طلبتا من رئيس اركان اسرائيل جابي اشكنازي عند زيارته للدولتين مؤخرا ان تقوم الصناعات العسكرية الاسرائيلية بصنع طراز خاص بكل دولة منهما ليكون نسخة خاصة . كما ان سنغافورة كانت اول دولة تشتري هذا القارب حيث ان هذه الدول لها حدود مائية شاسعة على المحيط الهندي وتريد ان تضمن رقابة من هذا النوع على مسطحاتها المائية في 63 جزيرة .

وبحسب الموقع الاستخباري الاسرائيلي ديبكا : من المحيط الهندي الى بحر العرب الى خليج البنجال الى المحيط الاطلسي و Strait of Malacca الى خليج تايلند Gulf of Thailand,الى بحر جافا جنوب كوريا Java Sea. وبحر اليابان Sea of Japan, ولبحر الاصفر Yellow Sea, واعالي بحر كوريا Korea Sea. ستجد القارب الاسرائيلي القرش القاتل يجوب هذه البحار .

كما ان هذا القارب متملص ويختفي عن الرادار ويعمل في الانهار ايضا ، والموانئ , والبحر المتوسط والخليج الفارسي ، وقيمة هذا القارب انه يوفر الجيوش والقوات البحرية كما يوفر تنقل واستخدام البوارج الكبيرة والثقيلة .

وتدعي اسرائيل ان الامر يمثل نجاحا كبيرا من ناحية التكنولوجيا العسكرية البحرية وانه يشكل نقلة نوعية تغير في معنى المعارك البحرية القادمة بشكل مباشر .

الجنرال كافور Gen. Deepak Kapoor, رئيس اركان الهند والذي زار اسرائيل قبل اسبوعين بحث مع نظيره الاسرائيلي شراء الهند لهذا المنتج Protector USV فقام رئيس اركان اسرائيل برد الزيارة الى دلهي وواصل بحث الامر مع الهنود، ومثل ذلك جرى في سيئول عاصمة كوريا الجنوبية لا سيما بعد امتداح الجيوش الغربية لهذا القارب ايضا .

ويبلغ طول القارب 9 امتار وسرعتها تبلغ 40 عقدة بحرية ومداها غير محدود ولكن القارب يستطيع ان يبحر من اسرائيل ويقف على شواطئ ايران بلا مشاكل .

ويعمل القارب على نظام تايبون Typhoon weapon system-MK 49 Mod 0, وهو نظام التسليح الذاتي CIWS. ويحمل رشاشا ثقيلا يستطيع من داخل القارب ان يسقط طائرة معادية ايضا ويطلق صواريخ بحر بحر وبحر ارض ويعترض صواريخ موجهة نحو سفن صديقة ويهاجم اهدافا على البر من مدى 50 كم وقد جرى تصميم السلاح ليتجاوز حركة الموج وتحرك الاهداف دون مشكلة والاخطر ان القارب يملك القدرة على تشويش رادارات العدو وارباك نظامه الالكتروني .

ويحمل القارب 4 كاميرات تجسس مربوطة بالقمر الاصطناعي كما يستقبل القارب صورا ويتعاطى معها وان كان جرى تصوير قواعد عسكرية من علو شاهق وحتى ملاحقة سيارة ونقلها مباشرة من والى القارب .

والغريب ان القارب المذكور يستطيع ان يواجه سفنا وبوارج كبيرة من خلال اطلاق طوربيدات او مواد ناسفة لشل حركتها !!