السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عاطف عدوان يدعو إلى تسهيل إدخال اللاجئين الفلسطينيين العالقين على الحدود إلى الأراضي السورية

نشر بتاريخ: 25/04/2006 ( آخر تحديث: 25/04/2006 الساعة: 15:33 )
خان يونس - معا - دعا الدكتور عاطف عدوان وزير شؤون اللاجئين كارين أبو زيد المفوض العام للأونروا، إلى العمل على تسهيل إدخال اللاجئين الفلسطينيين العالقين على الحدود العراقية - الأردنية منذ فترة طويلة إلى الأراضي السورية لوقف معاناتهم الكبيرة.

وقالت الدائرة الإعلامية للوزارة في بيان وصل "معا " نسخة منه أن الوزير عدوان وجه رسالة إلى أبو زيد تتعلق باللاجئين الفلسطينيين العالقين على الحدود العراقية الأردنية بهدف تنسيق الجهود لتسهيل عملية إدخالهم إلى الأراضي السورية وتقديم الخدمات المطلوبة لهم في النقل والسكن وتوفير الطعام والشراب، لا سيما بعد الإنجاز الكبير الذي حققته وزارة الخارجية الفلسطينية مع الحكومة السورية بالإتفاق على إدخالهم إلى الأراضي السورية.

وشدد عدوان على ضرورة تحرك الجميع من أجل وقف معاناة هؤلاء اللاجئين وتوفير سبل الحياة الكريمة لهم من خلال الأونروا والمنظمات الدولية العاملة في هذا الإطار، مطالباً المؤسسات الدولية والحقوقية والإنسانية بالتحرّك الجدي لإنهاء معاناتهم اليومية .

وشكر عدوان الحكومة السورية والدكتور محمود الزهار وزير الشؤون الخارجية في السلطة الوطنية على دورهما في حل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين العالقين منذ عدة شهور على الحدود العراقية - الأردنية، متمنياً تحرك كل الجهات المعنية لتسهيل إدخال اللاجئين العالقين إلى الأراضي السورية بأسرع وقت ممكن .

من جانبها قالت أبو زيد في رسالة وجهتها لوزارة اللاجئين تعقيباً على طلب الوزارة من الأونروا التدخل لإدخال اللاجئين إلى الأراضي السورية أنها تسعى لدى المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة من أجل تنسيق الجهود لتقديم العون للاجئين الفلسطينيين العالقين على الحدود والسعي لإدخالهم إلى الأراضي السورية خصوصاً أن اللاجئين الفلسطينيين الموجودين على الأراضي العراقية غير مشمولين في عمليات الاونروا .

واضافت ابو زايد:" نتابع بعناية العائلات الفلسطينية التي تغادر العراق، كما أننا معنيون بحل مشكلتهم و نتواصل مع المفوضية العليا للاجئين في كل ما يتعلق باللاجئين الفلسطينيين العالقين على الحدود " موضحة أن اللاجئين الموجودين في العراق خارج نطاق عمليات الأونروا.

وأكدت ابو زايد أن الاونروا والمفوضية العليا للاجئين تعملان معاً لإيجاد السبل المناسبة لإدخالهم إلى الأراضي السورية خاصة وأن الحكومة السورية أبدت الإستعداد الكامل لإدخال اللاجئين الفلسطينيين العالقين على الحدود إلى أراضيها.