الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لطفي بشناق لـمعا: انا عرفاتي وادعو الحكومات العربية لفتح سفارات بالقدس

نشر بتاريخ: 19/12/2009 ( آخر تحديث: 23/12/2009 الساعة: 21:10 )
بيت لحم- تقرير معا- بابتسامة الواثق من نفسه وهدوء الضيف وهامة العربي الاصيل وثب الفنان العربي التونسي لطفي بشناق يستقبلنا ويستقبل غيرنا من الضيوف في قاعة فندق الجراند بارك في رام الله .

مضيفه الدكتور اسماعيل التلاوي امين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية وغيره من المثقفين الفلسطينيين كانوا يحيطون به كما تحيط باقة من الورد بعريس الحفل وحين يالنا عن سبب الفرح الذي يغمر الضيف قالوا : نجح في زيارة القدس والسير في شوارعها .

وفي لقاء متلفز سيبث لاحقا قال بشناق : وجدت نفسي وانا اتجول في القدس انها تحولت الى سجن على الارض حيث حائط العار والحواجز والاسلاك الشائكة والمستوطنات زاد عددها كثيرا.

لطفي بشناق كان لبى دعوة السلطة واللجنة الوطنية العليا للمشاركة في الحفل الختامي لقدس عاصمة الثقافة العربية .

وردا على سؤال اذا كان بعض الفنانين العرب يعتبرون زيارة القدس تطبيعا قال "الشارع العربي مثقف ويعرف من ياتي الى هنا محبة للقدس ومن ياتي للمشاريع الخاصة".

ودعا بشناق الحكومات العربية الى ان يكون لها مراكز ثقافية في البيوت المهدمة بالقدس , وقال "القدس بتاعتنا والارض ارضنا وانا اتيت الى ارضي وشعبي والى قبلتي .

رئيس السلطة محمود عباس قال وجدته من دون تكتيك وهو انسان عادي استقبلني كاب واخ وادعو الله ان يوفقه وان يغمد جراح شعبه .

وعن غزة, قال الفنان بشناق لو كانت الحدود مفتوحة اثناء الحرب على غزة لوجدت الملايين من العرب جاؤوا مشيا على الاقدام الى غزة .

القى شعرا , غنى , قال انه لا يريد ان يتحدث في السياسة لكنه في كل سطر كان يتحدث سياسة وحمل معه 35 عاما من تاريخه الفني وجاء الى فلسطين.

اعماله القادمة ستكون حول الراب والشعر الصوفي والمقامات .

تفاصيل اللقاء مطول قريبا على شاشة التلفزيون.