الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.اشتية يصادق على إحالة 3 عطاءات لانشاء مدارس بقيمة 2 مليون دولار

نشر بتاريخ: 20/12/2009 ( آخر تحديث: 20/12/2009 الساعة: 17:46 )
رام الله - معا - صادق د.محمد اشتية وزير الأشغال العامة والإسكان، اليوم الاحد، على إحالة ثلاثة عطاءات على المقاولين لمباشرة الأعمال فيها، لإنشاء مدارس بتكلفة بلغت 2 مليون و470 ألف دولار.

ووافق الوزير اشتية على إحالة عطاءات لإنشاء ثلاث مدارس الأول هو إنشاء "مدرسة يعبد الثانوية للبنين" في جنين بتكلفة 997 ألف دولار بتمويل من وزارة المالية، والثاني هو مشروع إنشاء مدرسة "بيت سوريك" الأساسية للبنات في الرام بتكلفة 765 ألف دولار، مولها المصرف العربي للتنمية- أفريقيا والثالث هو إنشاء مدرسة "الدوارة الثانوية للبنين" في الخليل بتكلفة مقدارها 765 ألف دولار بتمويل من المصرف العربي للتنمية- أفريقيا.

وأشار د.اشتية في بيان وصل "معا"، ان بناء المدارس ينبع من حرص الوزارة على خلق ظروف تعليمية أفضل للطلبة، مضيفا "يأتي اهتمامنا بالتعليم في فلسطين كونه يعتبر رافعة للفقر ووسيلة لجسر الهوة بين التفاوتات الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع الفلسطيني وأداة للنهوض الاقتصادي وهو إثبات للهوية لأنه أداة لمواجهة المشروع الهادف إلى محو الكينونة الفلسطينية".

وأضاف الوزير "كل هذه العوامل تجعلنا مصممين على إنشاء المدارس وترسيخ الوعي بأهمية التعليم ودوره في الارتقاء بالمجتمع ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا لأن الإنسان الفلسطيني والعنصر البشري هو المورد الرئيسي لعملية التنمية في فلسطين".

كما ويشتمل مشروع مدرسة يعبد الثانوية للبنين في جنين على إنشاء 14 غرفة صفية، بالإضافة الى الغرف التخصصية الأخرى كمختبرات الحاسوب وهي تخدم 600 طالب، ما يعني هذا تخفيف العبء على المدارس الأخرى التي باتت تعاني اكتظاظا وذلك نظرا للزيادة الطبيعية، هذا الاكتظاظ أجبرها على العمل بنظام الفترتين، وستتكون المدرسة الجديدة من ثلاث طوابق بمساحة طابقية تبلغ 710 أمتار وتكلفة مقدارها 997 ألف دولار.

كما ويتكون مشروع اخر وهو إنشاء مدرسة بيت سوريك الأساسية للبنات في الرام من طابقين يتكونان من 8 غرف صفية تخدم 320 طالبة، وتبلغ مساحة الطابق الأرضي من 620 متر والأول 650 متر مربع بتكلفة مقدارها 708 آلاف دولار بتمويل من المصرف العربي للتنمية- افريقيا.

ومشروع اخر، ويشمل إنشاء مدرسة الدوارة الثانوية للبنين في الخليل على إنشاء طابقين وطابق تسوية يحتويان على 12 غرفة صفية وتخدم 500 طالبا بتكلفة مقدارها 765 ألف دولار بتمويل من المصرف العربي للتنمية-افريقيا.

وحسب المدة التعاقدية فإنه من المفترض أن يتم انتهاء العمل في تلك المدارس خلال نحو 12 شهرا.