الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية فلسطين التقنية- رام الله للبنات تنجز دورة الإرشاد والدعم المهني

نشر بتاريخ: 20/12/2009 ( آخر تحديث: 20/12/2009 الساعة: 17:15 )
رام الله -معا- ضمن مشروع التقييم الذاتي والتخطيط الاستراتيجي الممول من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي، وبالتعاون مع صندوق تطوير الجودة التابع لوزارة التربية والتعليم العالي، اختتمت كلية فلسطين التقنية- رام الله للبنات دورة متخصصة في الإرشاد والدعم الوظيفي، استهدفت 18 موظفا من الهيئتين الإدارية والأكاديمية في كليات (رام الله للبنات، العلوم التربوية، ومجتمع المرأة "الطيرة")، فيما بلغت مدة الدورة 15 ساعة تدريبة.

وتولت المدربة لوما طرزي مهام التدريب على مواضيع التوجيه والإرشاد المهني: مفاهيمه، أهمية، مسلمات ومبادئ، محددات، أخلاقيات، فوائد وأهداف. التوجيه والإرشاد المهني من حيث أدوار:المرشد، ولي الأمر، الطالب. ومراحل عمليات التوجيه. كما أدوات جمع المعلومات لأغراض الإرشاد، والاختبارات المهنية وإجراءات دخول المهنة.

وتم تنظيم هذه الدورة كما يقول عميد الكلية م. محمود صالح لأن "التوجيه والإرشاد الوظيفي والمهني من المواضيع التي أخذت حديثا موقعا متقدما بين مجالات الإرشاد المختلفة، وذلك لدورها في علاج وضبط واختيار ما يناسب الفرد من تخصصات ومهن، حيث أصبح التوجيه والإرشاد المهني علم قائم بذاته نظرا لاعتماده الأسلوب العلمي في البحث والوصول للنتائج من خلال تقنيات الإرشاد المتقدمة" .

واضاف م. صالح " علينا تبني هذا العلم في الكليات التقنية ليساعد الطلبة في حل مشكلاتهم المتعلقة بالاختيار التخصصي والوظيفي، والتطور والتكيف معها تلبية لاحتياجات سوق العمل".