الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حلقة دراسية حول الأدلة العلمية لقضاة المحاكم

نشر بتاريخ: 21/12/2009 ( آخر تحديث: 21/12/2009 الساعة: 18:17 )
نابلس- معا نظمت دائرة التدريب القضائي في مجلس القضاء الأعلى في فندق الستي إن في البيرة حلقة دراسية حول الأدلة العلمية والإطار القانوني الناظم للتعامل معها في المحاكم لقضاة الهيئات الجزائية في محاكم الصلح والبداية ، وهو النشاط الأول من مشاريع دعم القضاء الذي يتم بالتعاون مع بعثة الشرطة الأوروبية بالتعاون مع كلية الطب ومعهد الطب العدلي في جامعة النجاح الوطنية،.

وحضر الحلقة الدراسية خبرات قضائية وعلمية متنوعة حيث شارك الدكتور علي أبو حجيلة قاضي محكمة التمييز الاردنية، ومايكل شولتي الشرطي الخبير في بعثة الشرطة الأوروبية والدكتور غسان أبو حجلة والدكتور رامي الزاغة والدكتور ريان العلي من كلية الطب في جامعة النجاح والقاضي رائد عبد الحميد قاضي محكمة الإستئناف الفلسطينية ورئيس دائرة التدريب القضائي .

وافتتح الحلقة القاضي رائد عبد الحميد نيابة عن القاضي فريد الجلاد رئيس مجلس القضاء الأعلى، حيث رحب بالجميع وتمنى ان يستمر التعاون مع بعثة الشرطة الاوروبية وجامعة النجاح الوطنية من خلال نشاطات متنوعة وهادفة وقال إنها فرصة كبيرة لتبادل خبرات مهمة ومختلفة جميعها تهم الشأن القضائي وتهم قضية الادلة العلمية في المحاكم كوسيلة من وسائل الإثبات الجنائي .

وأشادت القاضي ماريا بينيديتي الخبيرة القضائية لدى الشرطة الأوروبية وقاضي محكمة الإستئناف الإيطالية باسمها وباسم خبيرة النظام القضائي اميلي داكهورست بالدور الذي تلعبه دائرة التدريب القضائي في مجلس القضاء الأعلى وكذلك بالتعاون الكبير الذي تبديه جامعة النجاح الوطنية وقالت إنها فخورة في هذا التعاون وتأمل استمراره وتواصله .

يذكر أن الحلقة الدراسية بحثت بالأساليب الحديثة في التحقيق وقدم هذا الموضوع مايكل شولتي ، ونظره شمولية عن الطب العدلي قدمها الدكتور غسان أبو حجله والتحليل الطبي العدلي والتقرير الطبي قدمه الدكتور رامي الزاغة والإدلاء بالشهادة
والتحديات التي تواجه الخبير الطبي للدكتور ريان العلي .