الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشرات الالاف يطرقون استطلاع "معا " لافضل شخصية ومؤسسة لـ2009

نشر بتاريخ: 23/12/2009 ( آخر تحديث: 24/12/2009 الساعة: 14:54 )
بيت لحم- معا- مع انطلاق استطلاع "معا" السنوي الاول حول "أفضل شخصية ومؤسسة فلسطينية للعام 2009" عصر 24/12/2009 طرق عشرات الاف المشاركين موقع الاستطلاع لوضع لمساتهم على الشخصية، او المؤسسة الافضل، حسب ارائهم.

فقد لوحظ من خلال الساعات الاربع الاولى أن حوالي 20 ألف مصوت شاركوا في الاستطلاع على الفئات الـ16 المستطلعة أو على احداها.

كما رصد وصول عشرات الرسائل "sms" قد وصلت على رقم البرنامج المخصص للتصويت، حيث يستطيع كل من يملك جهاز هاتف نقال أن يصوت برسالة دون أي تكلفة اضافية- اي بالسعر الاعتيادي.

ومنذ البداية اتضحت المنافسة الساخنة بين اقطاب العمل السياسي (فتح وحماس) مع منافسة ووجود لكافة الفصائل، والاحزاب حول الشخصية السياسية والشخصية الحزبية، والحزب السياسي، فيما ظهرت اسماء غير متوقعة في الشخصية الاقتصادية، مع فجوة سلبية للشخصية الثقافية والادبية عن باقي الفئات، في حين تشتعل منافسة مبكرة، لافضل فريق رياضي بين الدرجة الممتازة لكرة القدم ،وبعض الفرق السلوية المعروفة.

وهناك سخونة لا تقل عن سخونة الشخصية السياسية فيما يتعلق بالشخصية المستقلة.

أما المؤسسسة الاهلية فإن العديد من المؤسسات العاملة في الاراضي الفلسطينية قد وجدت مناصرة محترمة.

وهناك سخونة باتجاه الشخصية الاكاديمية، واسماء بارزة في الجامعات الفلسطينية بدأت بحصد اصوات طيبة.

أما البلديات فحدث ولا حرج فالمعركة قد تستمر حتى آخر يوم لسخونة المنافسة، وتقارب النتائج منذ البداية.

هيثم موسى مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات في شبكة "معا" أشاد بالاقبال الشديد والاهتمام الكبير وأكد أن عملية فرز الاصوات تتم بشكل محوسب ويدوي ايضا لضمان توزيع الاصوات بشكل دقيق، داعيا المشاركين في التصويت الى كتابة أسماء الشخصيات والمؤسسات كما هو متعارف عليها دون ألقاب أو مسميات أو أوصاف لما في ذلك من أثر كبير على سرعة عملية الفرز.

أما فيما يتعلق بالرسائل القصيرة فأضاف موسى: إن الآلية المتبعة تقتضي من المشاركين ارسال رسالة قصيرة خاصة بكل سؤال أو فئة وعدم دمج اكثر من تصويت في نفس الرسالة وذلك بكتابة رقم السؤال كما هو مبين في قائمة الاسئلة ومن ثم ذكر اسم الشخصية او المؤسسة وارسالها الى الرقم 37764، موضحا ان تكلفة الرسالة هي بسعر الرسالة العادية.

واكد مدير شبكة "معا" الاذاعية محمد اللحام ان البرنامج الاذاعي الخاص (رأي الناس) سيواكب نتائج الاستطلاع على مدار ايامه حتى 10-1-2010 من الساعة الثانية بعد الظهر وحتى الثالثة وسيتم من خلاله استعراض نتائج الاستطلاع اولا باول، مذكرا ان الشبكة الاذاعية تضم (مرح بالخليل وموال ببيت لحم وامواج برام الله والقمر، باريحا، ونابلس بنابلس والبلد بجنين، وكل الناس بطولكرم ونغم في قلقيلية)، وسيستضيف البرنامج الذي ستقدمه الزميلة سمر الدبس بعض الخبراء والمحللين وكذلك سيستقبل اتصالات من المشاركين للتعبير عن ارائهم وتوجهاتهم بالتصويت.

ومن جانبه قال مدير قسم البحث في شبكة "معا" اسامة الجعفري ان الاستطلاع وبهذه الاليات المضبوطة سيقترب من العلمية وسيشكل مؤشرا نسبيا لتوجهات الشارع الفلسطيني نحو الشخصيات والمؤسسات التي تعبر بدورها عن الحراك المجتمعي بكافة ادواره وتوجهاته.

ملاحظة: شروط المشاركة موضحة في زاوية الاستطلاع على الصفحة.