الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

باحثون اردنيون يتوقعون قرب ترخيص "دكاكين لقطع غيار بشرية"

نشر بتاريخ: 26/12/2009 ( آخر تحديث: 27/12/2009 الساعة: 14:30 )
عمان -معا- توقع علماء وباحثون اردنيون ان يتم ترخيص "دكاكين علمية لبيع قطع غيار للانسان" في حال تواصل العمل على الخلايا الجذعية والبحث العلمي في هذا المجال بشكل مستمر ومدعوم.

واكدوا في ندوة علمية متخصصة نظمتها الجمعية الاردنية للبحث العلمي مساء امس بعنوان البحث العلمي والخلايا الجذعية ان العمل في هذا المجال يتيح استبدال الاجزاء التي لا تستطيع العمل في جسم الانسان وتجديد خلايا تمكن من بقاء الانسان باحسن حال حتى عندما يكبر ليبقى قويا ومعتمدا على نفسه دون حاجة الى من يعينه ويساعده كما يحصل في الغالب حاليا.

ودعوا خلال الندوة التي ادارها رئيس الجمعية الدكتور انور البطيخي الى زيادة مخصصات البحث العلمي ودعم الباحثين العاملين في مجال الخلايا الجذعية لا سيما وان الاردن لديه من الطاقات البشرية المدربة ما يؤهلها لتكون ريادية على مستوى المنطقة في هذا المجال.

وقال أستاذ أمراض الدم والسرطان في الجامعة الاردنية الدكتور عبدالله العبادي ان الجامعة اتخذت الخطوات اللازمة لإنشاء مركز العلاج بالخلايا الجذعية وهو الاول من نوعه في الأردن والمنطقة العربية بعد أن ازداد استخدام الخلايا لغايات علاجية في السنوات الأخيرة وأصبح تطويرها من الطرق العلمية المتبعة لغايات معالجة واشفاء أمراض كثيرة وتصنيع أعضاء كتصنيع جلد ذاتي لعلاج حالات الحروق وإعتلال الجلد في السكري وأمراض أخرى تؤدي إلى نقص في الجلد.

وبين ان المركز يوفر الإمكانات العلمية والفنية لإنتاج خلايا بشرية ذاتية وغير ذاتية وخلايا معدلة بشرية أو غير بشرية لغايات سريرية أو بحثية, كما يوفر فرص البحث العلمي للأطباء والعلماء والباحثين في الجامعة أو من خارجها, ويتيح فرص تطوير ونقل تقانات هندسية الأنسجة البيولوجية وشبه البيولوجية لغايات الاستخدامات السريرية.

ويضم المركز وحدات منها الخلايا الميسنكيمية, والحبل السري وهندسة الأنسجة ومطاعيم السرطان والخلايا المنشئية والخلايا الجلدية وتصنيع الجلد واعضاء أخرى باستخدام خلايا ذاتية أو جنينية.

ويضم المركز الذي حاز على موافقة مجلس التعليم العالي ويبنى في حرم الجامعة بمساحة 1500 متر مربع في المرحلة الأولى مع إمكانية زيادته بواقع 500 متر مربع أخرى في مرحلة التوسع الثانية، أربع غرف ذات مواصفات عالية, وعشرة مختبرات, منها اثنان لغايات الأبحاث والتطوير, فضلاً عن غرف للتدريس بالتعاون مع معاهد ومؤسسات علمية عالمية لغايات دعم وتعزيز الأبحاث في مجال اختصاصات المركز.

وجرى خلال الندوة عرض اخر التطورات التي توصل اليها الاردن في مجالا الخلايا الجذعية والبحوث الجارية في هذا الاطار.