الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فروانة: معتقل النقب أنشئ على الطريقة النازية لإخضاع المعتقلين للتجارب

نشر بتاريخ: 06/01/2010 ( آخر تحديث: 06/01/2010 الساعة: 14:44 )
غزة- معا- قال الأسير السابق، الباحث المختص بشؤون الأسرى عبد الناصر فروانة، "إن معتقل النقب الصحراوي قد أنشئ على الطريقة النازية من حيث اختيار المكان الجغرافي والشكل والمضمون وآلية التعامل مع المعتقلين، وأن أهداف اقامته في تلك المنطقة هي عديدة ومنها استخدام المعتقلين لتجارب بيئية ولمدى تأثير مفاعل ديمونا، ومخلفاته السامة على البيئة وعلى حياة البشر هناك".

وأضاف "لربما يكون أقسى وأسوأ من المعتقلات النازية إذا ما أضفنا لذلك كل ما ابتكرته الأجهزة الأمنية وبدعم من الجهات السياسية والقانونية الإسرائيلية من أساليب للتضييق أكثر على المعتقلين هناك."

جاءت تصريحات فروانة هذه في أعقاب تقرير نشرته وزارة البيئة الإسرائيلية والتي حذرت فيه من وجود نفايات سامة وخطرة في منطقة النقب قد تسبب الإصابة بأمراض خبيثة ومنها السرطان.

وبيَن فروانة بأن "اختيار المكان المقام فيه معتقل النقب لم يكن عفوياً، كما يعتقد البعض، بل جاء بعد دراسة مستفيضة من قبل الجهات الأمنية والسياسية، فأنشئ داخل منطقة عسكرية مغلقة وخطيرة، تجرى بداخلها تدريبات عسكرية للجيش الإسرائيلي وبأسلحة حية، وفي منطقة ملاصقة للحدود المصرية جنوب فلسطين في صحراء النقب ومعرضة لخطر الحرب وهذا يخالف كافة القوانين الدولية".

وتابع :"كما أنه مقام بالقرب من مفاعل ديمونا وفي منطقة النقب التي تُستخدم لدفن النفايات النووية لمفاعل ديمونا ومادة الاسبست التي تؤدي الى الإصابة بأمراض مسرطنة".

وطالب فروانة كافة الجهات الفلسطينية المختصة ومنظمات حقوق الإنسان بالتحرك الفوري باتجاه توثيق كل ما حدث وبرز وتعرض له المعتقلون هناك منذ افتتاح المعتقل في مارس / آذار 1988، وتأثيرات البيئة المسمومة هناك وما تشكله من خطر على حياتهم، على طريق اغلاقه ومتابعة باقي الملفات الخاصة بالسجون والمعتقلات وفق خطة وطنية شاملة وممنهجة.