الجمعة: 23/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهواتف النقالة قد تمنع الاصابة بمرض الزهايمر

نشر بتاريخ: 08/01/2010 ( آخر تحديث: 09/01/2010 الساعة: 11:20 )
بيت لحم - معا - منذ ان تحول الهاتف الخليوي الى جزء اساسي من حياتنا اليومية ولا يمكننا الاستغناء عنه، اتسعت دائرة الابحاث والشكوك المتعلقة بالاضرار المترتبة على الاشعة المنبعثة من تلك الاجهزة، فمنها من اكد بتسببها بالسرطان، واخرى اشتبهت بقدرتها على تدمير بعض الخلايا السمعية وغيرها الكثير حتى جاء بحثا علميا جديدا قد يضفي بعض العدالة ويعطي الجهاز الصغير والهام بعض حقه.

وفي هذا السياق نقلت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" عن علماء في فلوريدا قولهم بأن الاشعة المنبعثة من الاجهزة الخليوية قد تمنع الاصابة بمرض الزهايمر، بعد التجربة التي اجروها على فئران عدلت جينيا بحيث تصبح قابلة للاصابة بالزهامير الا ان الاشعة حافظت على ذاكرة الفئران ومنعت اصابتها بالمرض.

واكد العلماء ان التعرض لحقل الكترومغناطيسي قد يشكل علاجا ناجعا لبني البشر المصابين بمرض الزهايمر مؤكدين نجاعة الطريقة المذكورة في علاج المرض دون الحاجة لتناول الادوية الاخرى.

واجري البحث الذي شمل فحص 96 فأرا جرى تعديل غالبيتها جينيا بحيث تصبح ادمغتها مهيئة لاظهار علامات الشيخوخة واغراقها بسائل لبني مسؤول عن الاصابة بمرض الزهايمر، فيما بقي بعضها الاخر دون ان تعديل جيني وجرى تعريض جميع الفئران مرتيين في اليوم مدة تسعة اشهر ولساعة كاملة لحقل الكترومغناطيسي ينتجه الهاتف الخلوي مع التأكيد على وجود كافة الاقفاص التي تضم الفئران على مسافة متساوية من مصدر الاشعاع في مركز ابحاث الزهايمر في فلوريدا ونشرت نتائجه في صحيفة " Journal Alzheimer's ".

وقال طاقم العلماء برئاسة البرفسور غاري ارندش بأن الفئران التي كان من المفترض اصابتها بمرض الزهايمر حافظت على ذاكرتها واجتازت الامتحان بنجاح واختفت اية اعراض لمرض الزهايمر.