الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة صوت المجتمع تعقد دورة تدريبية حول أساسيات السيكودراما

نشر بتاريخ: 04/05/2006 ( آخر تحديث: 04/05/2006 الساعة: 12:07 )
غزة- معا- عقدت مؤسسة صوت المجتمع دورة تدريبية حول "أساسيات السيكودراما" في جميع مناطق قطاع غزة، بناءً على خطة واستراتيجية المؤسسة، وطلب الفئة المستهدفة التي تضم 24 من خريجي علم النفس والاجتماع.

وتم عقد الدورة في المنطقة الوسطى في بلدية النصيرات، واستمرت لمدة أربعة أسابيع بواقع 12 ساعة تدريبية، قام خلالها بالتدريب الأخصائيتان النفسيتان إيناس جودة، وسماح محمود من برنامج غزة للصحة النفسية.

وبدأ افتتاح الدورة بتمارين الإحماء ومن ثم التعريف السيكودراما بأنها التمثيل النفسي المسرحي، والهدف منها علاجي يساعد على التفريغ الانفعالي، واستمرت الدورة في عمل نشاطات وأساسيات في السيكودراما، كتمثيل الأدوار عن طريق نوعين هما، لعب الأدوار وقلب الأدوار، بالإضافة إلى الاهتمام بمعرفة مشاعر المجموعة تجاه الدور الذي أقيم في نهاية التمثيل .

كما تم جمع العديد من الأحلام وتمثيلها، بالاضافة الى اقامت مؤتمر شعبي حيث قام كل شخص باختيار شخصية عزيزة يتحدث عنها، وفي نهاية الدورة تم طرح ظاهرة اجتماعية، ومناقشتها لاستخلاص وجهات النظر المختلفة حولها.

وأكدت منسقة برنامج الدعم النفسي والاجتماعي سناء طباشة أن الدورة نادرة ونوعية لأن القليل من مؤسسات المجتمع المدني تهتم بها، موضحة أن لعب الأدوار له أهمية كبيرة في التنفيس عن المشاعر المكبوتة، كما أن التمثيل لا يحتاج إلى سيناريو أو حوار، ويكون التمثيل تلقائي وأعضاء المجموعة هم الممثلين للحدث الصادم.

وعبرت طباشة عن شكرها لرئيس ومدير بلدية النصيرات على التعاون المشترك بين المؤسسة والبلدية، وتوفير الجو المناسب والهادئ من أجل الوصول إلى الهدف الحقيقي وهو مساعدة الآخرين والتخفيف من معاناتهم.