الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أسيران من غزة يدخلان عامهما الـ29 في سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 19/01/2010 ( آخر تحديث: 19/01/2010 الساعة: 13:44 )
غزة- معا- أفادت وزارة شؤون الأسرى والمحررين المقالة بأن الأسيرين وليد زكريا عبد الهادي عقل" 47 عاما" والأسير ناصر غازي محمود دويدار" 43 عاما" من مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، دخلا اليوم عامهم التاسع عشر بشكل متواصل في سجون الاحتلال.

وأوضح رياض الأشقر مدير الدائرة الإعلامية الوزارة المقالة في بيان وصل " معا " بأن الأسيرين معتقلان منذ منذ العام 1992، ويقضيان حكماً بالسجن المؤبد مدى الحياة، حيث قضت محاكم الاحتلال على الأسير عقل بالسجن المؤبد 16 مرة، و والأسير دودار بالسجن المؤبد 11 مرة بالإضافة إلى 20 عاما.

وأشار الأشقر إلى أن الأسير عقل يعاني من عدة أمراض أخطرها السكر والضغط، وبدأت صحته بالتدهور في العام الماضي وأصبح يتعرض إلى نوبات إغماء مستمرة، مما اضطر إدارة سجن نفحه إلى نقله لمستشفى الرملة للعلاج.

وقالت أم بكر زوجة الأسير دويدار أتمنى أن يتم إدراج اسم زوجي في صفقة التبادل القادمة، وأراه بعد هذه السنوات الطويلة التي كانت ذاخرة بالأحداث منها زواج نجله الأكبر بكر، وأضافت " إنني محرومة من زيارته أكثر من 3 سنوات كباقي أسرى القطاع" .

وناشدت أم خالد زوجة الأسير "عقل" كل المعنيين بحقوق الإنسان التدخل لتوفير العلاج لزوجها الأسير، وعدم تركه فريسة للمرض في سجون الاحتلال، وتأملت عن يفرج عن زوجها ضمن صفقة التبادل المرتقبة، وطالبت الفصائل بالثبات على مواقفها مهما مارس الاحتلال من ضغوط عليها للقبول بشروطه.