الخميس: 23/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو عين مطلوب للقضاء الامريكي بتهمة التحريض على المقاومة ودعم الاسرى

نشر بتاريخ: 24/01/2010 ( آخر تحديث: 24/01/2010 الساعة: 19:39 )
بيت لحم -معا- قال زياد ابو عين وكيل وزارة شؤون الاسرى والمحررين، انه ابلغ رسميا بوجود مذكرة استجواب بحقه من قبل المحاكم الامريكية.

وافاد ابو عين انه ابلغ بقرار استجوابة الذي سيكون عبر الفيديو كنفرنس بواسطة الدائرة القانونية للسلطة الوطنية الفلسطينية في الساحة الامريكية والتي تضم مجموعه من المحامين الامريكيين المتابعين لملف حجز اموال السلطة الفلسطينية في الولايات المتحدة الامريكية، موضحا ان المحامين سيأتون الى رام الله مطلع الاسبوع القادم لاطلاعه والسلطة الفلسطينية على حيثيات الاستجواب .

وأضاف ابو عين لبرنامج حديث الوطن الذي يقدمه الزميل رياض خميس ويبث على شبكة "معا" الاذاعية أن القرار – الذي يتهمه بدعم ما يسمى بـ " الارهاب " ودعم قضايا الاسرى ، جاء بعد ضغوطات مورست من قبل اللوبي الاسرائيلي في امريكا ، والذي استغل تصريحاته في انتفاضة الاقصى بخصوص مواقفه ومواقف السلطة الفلسطينية تجاه المقاومة الفلسطينية، وكذلك مواقفه في قضية الاسرى داخل سجون الاحتلال، متهما الجهات الاسرائيلية بتحويل تلك المواد الاعلامية التي تم جمعها ضده الى محاكمة سياسية له.

واعتبر وكيل وزارة شؤون الاسرى هذه التهمة باطلة، مؤكدا انها لن تثنيه والسلطة الفلسطينية عن تغيير مواقفها في دعم قضية الشعب الفلسطيني وقضية الاسرى العادلة، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء أمر بتشكيل لجنة من الحقوقيين لمتابعة هذه القضية.

من الجدير بالذكر ان ابو عين ، يعتبر أول فلسطيني تُسلمه أمريكا لإسرائيل عام 1979 بتهمة التورط في تفجيرات طبريا التي قتل فيها 41 إسرائيليا .