الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

البنك الدولي يحذر من كارثة اقتصادية في الاراضي الفلسطينية ويطالب بتخفيف العقوبات

نشر بتاريخ: 08/05/2006 ( آخر تحديث: 08/05/2006 الساعة: 18:08 )
بيت لحم - معا- دعا البنك الدولي الى ادخال تسهيلات على العقوبات المالية المفروضة على السلطة الفلسطينية وتسهيل حركة البضائع والافراد على المعابر التي تربط مناطق السلطة بالعالم الخارجي واسرائيل .

جاءت هذه الدعوة عقب تقرير اعده خبراء البنك الدولي حذروا فيه من كارثة اقتصادية قد تحل بالفلسطينيين تؤدي الى انهيار السلطة الفلسطينية بشكل كامل .

وحذر معدو التقرير خلال اجتماعهم بدبلوماسيين ومانحين اوروبيين وصفوا بالمركزيين من كارثة انسانية كبيرة قد تحل بالفلسطينيين جراء وقف المساعدات المالية وعرقلة حركة البضائع والافراد على المعابر الفلسطينية .

واضاف التقرير ان صعود حركة حماس الى سدة الحكم في مناطق السلطة قد غير ميزان القوى الاقتصادي بعد ان جمدت اسرائيل نقل مئات الملايين من الدولارات المستحقة للسلطة وتبعتها الدول الاوروبية التي اوقفت مساعداتها المالية وتخوف البنوك من التعامل مع حسابات السلطة خشية العقوبات الامريكية .

وشكك التقرير في قدرة السلطة الفلسطينية على الاستمرار في اداء مهامها في ظل عجزها التام عن دفع مرتبات موظفيها داعيا الدول الاوروبية الى ايجاد طريقة تمكنها من تقديم المساعدات الضرورية لاستمرار عمل السلطة دون المرور بحكومة حماس .

من جهته طالب يوسي بيلن رئيس حزب ميرتس الاسرائيلي في معرض تعليقه على تقرير البنك الدولي الحكومة الاسرائيلية تنفيذ توصيات البنك المتعلقة بالوضع الاقتصادي دون تأخير وقال " اسرائيل ستدفع ثمن الكارثة الانسانية التي قد تحل بالفلسطينيين لذلك يجب عليها النظر بعمق في تنفيذ توصيات البنك الدولي ".