الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس ابو مازن يطلب من امريكا التدخل الفوري لاعادة البنزين للضفة الغربية

نشر بتاريخ: 09/05/2006 ( آخر تحديث: 09/05/2006 الساعة: 22:54 )
الخليل- بيت لحم - معا- قال مجاهد سلامة مدير عام هيئة البترول الفلسطينية ان شركة دور الاسرائيلية للمحروقات قررت بشكل مفاجئ منذ صباح الثلاثاء وقف توريد المحروقات الى الجانب الفلسطيني.

واوضح سلامة في حديث خاص بوكالة معا الاخبارية ان قرار وقف توريد المحروقات قرار سياسي مؤكدا ان الحكومة عملت على الضغط على شركة دور لاجبارها على وقف توريد المحروقات لاهداف سياسية.

واضاف انه تم الاتفاق مع الشركة الاسرائيلية على جدولة ديون هيئة البترول موضحا ان كافة المؤشرات تبين ان هناك تدخلا حكوميا اسرائيليا بطرق غير مباشرة لوقف توريد المحروقات للاراضي الفلسطينية في اطار الحصار الذي تفرضه اسرائيل على شعبنا.

واوضح سلامة ان قرار وقف توريد المحروقات سيؤدي الى كارثة انسانية حيث تعتمد كثير من القطاعات على المحروقات في عملها كالمخابز والمصانع والمشاغل الى جانب عمل المؤسسات والمواطنين وهو ما سيؤدي الى تدمير كامل لفلسطين.

واكد مدير عام هيئة البترول ان الهيئة سددت قسما من الديون من خلال المنحة الاروبية قبل حوالي شهرين وتم الاتفاق في حينه على جدولة باقي الديون المستحقة.

كما واكد مجاهد سلامة ان شركة دور ابلغتهم انها لن تورد اي محروقات جديدة الى الاراضي الفلسطينية دون تسديد الديون مشيرا الى ان الكميات الموجود في مدن الضفة لن تكفي اكثر من 24 ساعة.

وحول امكانية حل هذه الاشكالية قال سلامة ان هناك حوار متواصلا مع الشركة الاسرائيلية مشيرا الى وجود بعض البوادر لحلها حيث تدخلت مؤسسة الرئاسة الفلسطينية من خلال الاتصال مع الاروبيين والولايات المتحدة ودول اخرى لانهاء هذه الازمة والضغط على اسرائيل.

واشار مدير عام هيئة البترول في حديثه لمعا ان سيناريو الحل يتمثل في تحويل مستحقات الضرائب التي تحتجزها اسرائيل الى حساب الشركة الاسرائيلية.

وفي رده على سؤال لمعا حول امكانية التوجه لشركات اسرائيلية اخرى لتوريد المحروقات منها قال سلامة ان هذا الحل ممكن لكن في حالة وجود تدخل سياسي من الحكومة الاسرائيلية لا يمكن المراهنة على مثل هذا الحل

من جهة ثانية اكد نقيب اصحاب محطات الوقود الفلسطينية نزار الجعبري اليوم ان شركة دور الإسرائيلية أوقفت منذ صباح اليوم تزويد هيئة البترول الفلسطينية بالمحروقات
( البنزين والسولار والكاز والغاز ).

واضاف الجعبري ان المناطق الفلسطينية تحصل على المحروقات من شركة دور الإسرائيلية بواسطة هيئة البترول الفلسطينية موضحاً ان النسبة التي كانت تحصل عليها محطات الوقود مؤخراً كانت حوالي (20%) من حاجة السوق المحلي الفلسطيني من المحروقات وتم وقف هذه النسبة بالكامل صباح اليوم.

واوضح الجعبري ان جميع وسائل النقل التي تستخدم الوقود سوف تتوقف اذا استمر توقف تزويد المحطات في الوقود مشيرا الى ان كثير من محطات الوقود قد نفذ مخزونها.