الخميس: 23/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

استمرار اغلاق معبر رفح فاقم من معاناة المواطنين المرضى والطلبة

نشر بتاريخ: 09/02/2010 ( آخر تحديث: 09/02/2010 الساعة: 15:20 )
غزة- معا- اشارت هيئة المعابر والحدود في تقرير توثيقي لها عن عمل المعبر خلال فترة عام 2009م إلى أن الإغلاق المتواصل والمتكرر للمعبر سبب الأذى لآلاف الفلسطينيين الذين علقوا في الجانب الفلسطيني من المعبر لفترات متفاوتة عاشوا خلالها أوضاعا كارثية كادت تهدد حياة المرضى والأطفال وكبار السن منهم.

وأوضح التقرير أن الأهالي الراغبين في مغادرة القطاع عانوا كثيرا أثناء انتظار فتح المعبر لساعات محدودة، الأمر الذي هدد بفقدان الكثيرين أعمالهم وإقامتهم في البلدان التي يعملون فيها.

وأشار إلى أن المئات من مرضى السرطان والقلب يكابدون عناء انتظار فتح المعبر ليتسنى لهم في ظل الازدحام الشديد السفر للعلاج بالمستشفيات المصرية والعربية.

كما أن المئات من طلبة الجامعات بالخارج الذين كانوا قدموا إلى غزة لقضاء إجازاتهم بين أهلهم وذويهم حرموا من العودة أو تأخروا في الوصول إلى جامعاتهم وتشير التقديرات ان عدد الطلبة المسجلين في وزارة الداخلية المقالة للسفر بلغ 600 طالب.

وعن حركة المعابر افادت الهئية ان معبر رفح البري سجل عودة 3 هويات إضافة إلى عودة حالة وفاة وعدد المغادرين 10 هويات.

وقالت هيئة المعابر والحدود بقطاع غزة ان فترات فتح المعبر المتباعدة زادت من معاناة وتفاقم عددا كبيرا من الحالات الإنسانية من المرضى والجرحى والطلاب والمقيمين في قطاع غزة وهم بأمس الحاجة للسفر مؤكدة أنه لا يجوز إغلاق معبر رفح أمام الحالات الإنسانية.

وأشارت أن الاتصالات مستمرة مع المسئولين المصريين وبعض المؤسسات الدولية من أجل فتح معبر رفح أمام الحالات الإنسانية وأصحاب الإقامات بالإضافة إلى عدد من الطلبة الذين لم يتمكنوا من الالتحاق في جامعاتهم بالخارج.

اما حركة المعابر في معبر بيت حانون أفادت هيئة المعابر والحدود أن معبر بيت حانون عمل أمس الاثنين بشكل جزئي وبلغ إجمالي عدد المسافرين المغادرين من والى قطاع غزة 131 مسافر وهم 113من المواطنين مقسمين 96 علاج و- زيارة و4تصاريح عمل و13 لأمور اخرى الى و15من الأجانب و3 من عرب 48.

وبلغ إجمالي عدد المسافرين القادمين من والى قطاع غزة 123 مسافر وهم 80من المواطنين مقسمين الى 64علاج و- زيارة و 7 عمل و9 لأمور متفرقة و34من الأجانب و9من عرب 48.