السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- الاتفاق على تشكيل لجنة وطنية عليا لنصرة الاسرى

نشر بتاريخ: 09/02/2010 ( آخر تحديث: 10/02/2010 الساعة: 10:24 )
غزة-معا- إتفق مشاركون فى ورشة عمل عقدتها وزارة الأسرى والمحررين المقالة بحضور وزير الأسرى في الحكومة المقالة محمد فرج الغول، وعدد من مندوبى الوزارت والمؤسسات على تشكيل لجنة وطنية عليا لنصرة المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال ولمتابعة فعاليات إحياء عام 2010 كعام للمعتقلين.

وأكد المشاركون في الورشة على ضرورة أن يكون هذا العام مميز في التضامن مع المعتقلين لإعادة الاعتبار لقضيتهم بصفتها من أهم القضايا التي تهم أبناء الشعب الفلسطيني وتعميم ثقافة المعرفة بأوضاع الأسرى وظروف معيشتهم وأعدادهم.

من جانبه وجه وزير الأسرى والمحررين المقال محمد الغول تحياته لكافة المعتقلين في سجون الاحتلال وذويهم ،وكل العاملين في خدمة هذه القضية الحساسة ، موضحا أن هدف هذه الورشة هو وضع تصور لكيفية تفعيل قضية الأسرى من جميع جوانبها وإبرازها، موضحا أن العام الماضي كان عام القدس وهذا العام سيكون عام المعتقلين، مشيرا أنه يوجد داخل السجون الإسرائيلية أكثر من 7000 معتقل.

وشدد على ضرورة تشكيل لجان دولية تجتمع وتتخذ قراراتها ووضع خطط لرفع دعاوى ضد الاحتلال في المحاكم الدولية، بالإضافة الى تنسيق العمل الجماعي ما بين هذه الفعاليات ومشاركة الأسري أنفسهم وذويهم، ووسائل الإعلام المختلفة في تغطية إعلامية واسعة للفعاليات والأنشطة.

من جهته أشار بهاء الدين المدهون مدير عام وزارة اسرى المقالة إلى أن الوزارة وضعت الخطوط العريضة وقسمت العمل إلى عدة لجان متخصصة، لكي تتولى الإشراف على تنظيم الأنشطة والفعاليات، وقام بعرض سريع لهذه اللجان المقترحة لمناقشتها وإقرارها.

وطالب الأسير المحرر "حسين الطلالقة" بضرورة تعزيز ثقافة المعتقلين لطلاب المدارس والجامعات وتقديم جائزة لأفضل عمل سينمائي أو ادبي أو رسومات تتحدث عن معاناتهم .

وقد تم خلال الورشة تقديم العديد من المقترحات والتصورات لفعاليات يمكن تنفيذها خلال هذا العام، واتفق المشاركون في الورشة على عقد لقاءات أخرى لتسميه مسؤولي اللجان لبدء العمل وتنفيذ الفعاليات.