الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية خانيونس تلتقي وفدا طلابيا من مدرسة بنات بني سهيلا

نشر بتاريخ: 18/02/2010 ( آخر تحديث: 18/02/2010 الساعة: 14:04 )
غزة- معا- التقى أ.مدحت الزطمة مدير التربية والتعليم بخان يونس بوفد من طالبات مدرسة بنات بني سهيلا الإعدادية للاجئين تترأسه أ.إسلام أصرف وهدفت الزيارة إلى مناقشة بعض القضايا التعليمية مع أ. الزطمة ومناقشة إمكانية توفير مركز مهني للطالبات بعد الصف التاسع الأساسي.

وأكد أ. الزطمة أن فكرة مركز مهني للطالبات بعد الصف التاسع هي فكرة رائدة ومتميزة ولكنها لا تلقى القبول في المجتمع، على الرغم أنها تحل مشكلات كثيرة فيوجد طالبات ذوات ذات ميول مهنية وطالبات أخريات لا تود استكمال التعليم بسبب الأوضاع الاقتصادية أو الاجتماعية، مما يؤدى إلى تسربهن من المدرسة، وبهذا يكون مركز التأهيل المهني أنجح من استكمال الدراسة الأكاديمية.

واستدرك أ. الزطمة قائلاً: إن هذا المشروع يستلزم تضافر الجهود بين وزارة التربية والتعليم في الحكومة ووكالة الغوث كما أنه يحتاج إلى رأس مال كبير ويحتاج إلى حملة إعلامية كبيرة لتوعية المجتمع بأهمية هذا المشروع.

وحول التسرب الدراسي أكد الزطمة أن مديرية التربية والتعليم تقوم بإحصاءات شهرية تؤكد أن نسبة التسرب في خان يونس قليلة، وأنها في مدارس البنات أيضاً قليلة ووجود هذه الظاهرة يكون غالباً بسبب الزواج المبكر والذي يعتبر جزء من عادات وتقاليد هذا المجتمع بالرغم من كل الحملات التوعوية التي تقوم بها الحكومة للحد من هذه الظاهرة.

وأشار أ. الزطمة أن المديرية تقوم بدراسة حالات التسرب سواء في البنين أو البنات وتحاول وضع الحلول المناسبة للحد من هذه الظاهرة.

وفي نهاية اللقاء دعا أ. الزطمة الطالبات إلى زيارة وزارة التربية والتعليم العالي في الحكومة المقالة لمناقشة موضوع إنشاء مركز للتأهيل المهني للطالبات في المنطقة الجنوبية، مؤكداً أنه في حالة إقرار هذا المشروع سيكون أول الداعمين له، كما ودعاهن إلى زيارة مركز مصادر التعلم بخان يونس.