الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدوة: نظامنا السياسي فشل في استغلال ارث ياسر عرفات وسنندثر اذا لم نتمسك بالقانون الدولي

نشر بتاريخ: 22/05/2006 ( آخر تحديث: 22/05/2006 الساعة: 17:06 )
رام الله - معا - قال الدكتور ناصر القدوة وزيرالخارجية السابق ان التيار الوطني العام فشل فشلا غريبا في استغلال الارث السابق الذي خلفه ياسر عرفات من حيث الانجازات للقضية الوطنية ومن حيث جوهر القيادة السياسية .

وقال الدكتور القدوة في اطار اللقاء الذي نظمته نقابة المحامين الفلسطينين في مقرها برام الله ظهر اليوم حول آلية اتخاذ القرارات في الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي :"بسبب كوننا الطرف الاضعف في الصراع يجب ان نستند الى قوة، وسند هذه القوة أراها في القانون الدولي الذي يضمن حقوق الدول الاعضاء في مجلس الامن وحقوق الدول المحتلة في تقرير مصيرها".واضاف نحن في حالة اندثار اذا ما استندنا الى القانون الدولي".

وقال القدوة ان الفلسطينيين ليسوا في وضع يمكنهم من الانتقاء والاختيار مما يشتهون من مواد القانون الدولي على الرغم من امكانية الانتقاء والاختيار لكن هذا القانون بمجمله يخدم مصلحة الشعب الفلسطيني.

وأضاف "المفاوض الفلسطيني لم يستغل القانون الدولي ولم يستخدمه لمصلحته وفي ظل ميزان القوى المختل كان لزاما علينا التمسك بالقانون الدولي".واشار القدوة الى الانجازات التي حققتها البعثة الفلسطينية في الامم المتحدة.

وقال الدكتور القدوة :"هناك ثمانية وعشرون قرارا لصالح فلسطين اقرت في مجلس الأمن مقابلها ثمانية وعشرون قرارا اسقطت بالفيتو، هذه القرارات كانت تتعلق بتطبيق اتفاقيات جنيف والتوسع الاستيطاني وقضية اللاجئين".

ودعا القدوة الى الاستناد الى الموقف العربي والمجموعة الاسلامية وكذلك مجموعة دول عدم الانحياز.

ولم يعول القدوة على الاتحاد الاوروبي بعد ان انقسمت اوروبا والتي تملك اربعة مقاعد في مجلس الامن منها مقعدان دائمان الى نصفين وذلك بعد خروج بريطانيا عن صف اوروبا عند اعلانها انها لن تصوت لصالح قرار لا توافق عليه الولايات المتحدة الامريكية وهذا يعني عدم الحصول على موقف اوروبي موحد من الاعضاء الاربعة.

واضاف القدوة "كنا نجري الاتصالات الدائمة لنخرج باغلبية مريحة فنحصل على دعم المجموعة العربية ودعم المجموعة الاسلامية وكذلك مجموعة عدم الانحياز بالاضافة لمحاولتنا خرق الثغرات في الموقف الافريقي اما آسيا فشكلت قلعة منيعة".