السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام فعاليات ذكرى النكبة في مكتبات الأطفال في الخليل

نشر بتاريخ: 22/05/2006 ( آخر تحديث: 22/05/2006 الساعة: 17:12 )
الخليل - معا-اختتم مكتب وزارة الثقافة في الخليل فعاليات الذكرى الثامنة والخمسين للنكبة بالتعاون مع لجنة إحياء ذكرى النكبة.

وقد أقيمت خمس ورشات عمل في مكتبات الأطفال والجمعيات الثقافية ( مكتبة أطفال نادي نسوي امريش ومكتبة مؤسسة إبداع للثقافة والفنون وجمعية سعير الخيرية وجمعية سنابل الخير ومركز ثقافة الطفل ) في محافظة الخليل ، بهدف تفعيل وتعميق مفهوم النكبة واللجوء وحق العودة عبر تنفيذ مشاهد درامية تتعلق بذلك.

وتضمنت الورشات التي نفذها الفنان خليل الشدفان رسم خرائط ذهنية وعملية لحدث النكبة وما تبعها من جرائم وفظائع ارتكبتها إسرائيل بحق شعبنا وأرضنا .

وكانت لجنة إحياء ذكرى النكبة في المحافظة قد نفّذت العديد من الأنشطة والفعاليات في عدة مدن وبلدات في محافظة الخليل شملت الندوات والمهرجانات وعروض أفلام سينمائية وزجل وورشات عمل تؤرخ وتبحث في قضايا تتعلق بالنكبة وحق العودة.

وقال يوسف الترتوري مدير مكتب الثقافة في المحافظة ، إن ذكرى النكبة لا زالت حية ويعمقها استمرار الاحتلال والحرب التي تشنها إسرائيل ضد شعبنا وأرضنا ، وأن هذه الأنشطة ستستمر من أجل المحافظة على الذاكرة الوطنية لشعبنا في مواجهة الاحتلال والسعي نحو حقوقه الوطنية الثابتة.

ودعا الترتوري المؤسسات والفعاليات إلى الالتزام بحملة مقاطعة البضائع الإسرائيلية التي أطلقها التحالف الفلسطيني من أجل العودة ، لما لذلك من أهمية في البعدين التربوي والاقتصادي.

كما نوّه مدير مكتب وزارة الثقافة في الخليل إلى أن عددا من الفنانين يعدون نصا روائيا مسرحيا يتعلق بالنكبة ، وسوف يقدم للأطفال على شكل سرد قصصي في موندراما مسرحية تتمحور حول دور وأهمية الأرقام والسنين والأيام لدى الإنسان الفلسطيني.