الخميس: 23/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مانديلا : بمناسبة عيد الام .. الاسيرات الامهات معاناة متواصلة

نشر بتاريخ: 20/03/2010 ( آخر تحديث: 20/03/2010 الساعة: 22:38 )
رام الله -معا- دعت مؤسسسة مانديلا نساء العالم والمؤسسات التي تعني بالمراة وحقوقها للضغط على اسرائيل للافراج عن الاسيرات الفلسطينيات في سجونها.

وفي تقرير , صدر امس بمناسبة يوم المراة العالمي , قالت مانديلا ان نساء فلسطين يستقبلن هذا اليوم و36 اسيرة يقبعن في سجون الاحتلال منهن 6 امهات في ظل ظروف اعتقالية ومعيشية صعبة وقاسية، والاسيرات الامهات هن ,ايمان غزاوي من نابلس, معتقلة بتاريخ 3-8-2001 وهي ام لطفلين ومحكومة 13 عاما ، يشار ايضا الى ان زوجها معتقل ايضا من ذات التاريخ .

وكذلك الاسيرة قاهرة السعدي من مخيم جنين معتقلة بتاريخ 8-5-2002 وهي ام لاربعة اطفال ومحكومة 3 مؤبدات , والاسيرة ارينا سراحنة من بيت لحم معتقلة بتاريخ 22-5-2002 وهي ام لطفلتين احداهما في اوكرانيا ، محكومة 20 سنة وزوجها ايضا معتقل منذ ذات المده , الاسيرة لطيفة ابو ذراع – نابلس معتقلة منذ9-12-2003 وهي ام لسبعة اطفال محكومه 25 عاما ., والاسيرة ابتسام العيساوي – القدس تاريخ الاعتقال 4-11-2001 ، ام لخمسة ابناء محكومة 15 عاما , والاسيرة منتهى الطويل – رام الله معتقلة في تاريخ 8-2-2010 وهي ام لاربعة ابناء ومحكومة اداري .

وذكرت مانديلا ان الاسيرات الامهات يعشن ظروف معاناة مضاعفة، تتمثل بحرمانهن من رؤية ابنائهن ، وتعريض الاطفال اثناء الزيارة ان وجدت للذل والاهانه والحجز لساعات طويلة والتفتيش العاري والصراخ والتهديد من قبل امن السجون .. ورحلة العذاب نحو الزيارة حكاية اخرى، فالنهوض باكرا حوالي الساعة الرابعة فجرا في ايام البرد والشتاء والسفر لمسافات طويلة والعوده في وقت متأخر ليلا كلها عوامل ضاغطة على الاسيرة نفسها ، فبين رغبتها الشديدة برؤية ابنائها هناك خوفها وقلقها عليهم وعلى الصعوبات التي يواجهونها بالزيارة فتجدها بحالة توتر قبل الزيارة وبعد الزيارة . وخاصة الأسيرات المعتقلات هن وأزواجهن ومعاناة أطفالهم بزيارة الأب والأم في سجون مختلفة.

واوضحت ان هناك أمهات شارفن على مده العشر سنوات من الاعتقال دون ان يرين ابنائهن لدرجة انهن لا يعرفن ملامحهم وتتعمد ادارة السجون عدم ادخال صورهم ايضا لمزيد من التعذيب النفسي للاسيرة .

وذكرت ان الاسيرة ايرينا سراحنة لها طفلة تعيش في اوكرانيا لم يسمح لها الى الان حتى بسماع صوتها او زيارتها ، والطفلة الاخرى تعيش في بيت لحم ولا تستطيع التواصل مع شقيقتها لانها لا تتحدث الروسية ، تحاول ايرينا اثناء الزيارة ان تعلم ابنتها بعض الكلمات الروسية حتى تستطيع ان توصل لها اخبار شقيقتها لكن دون جدوى .

وذكرت انه فيما يتعلق بالاحكام فان الاحكام التي تصدر بحق الاسيرات الامهات هي احكام عالية تتجاوز العشر سنوات بقصد الحاق اكبر قدر من الاذى بالاسيرة واسرتها . يشار الى 4 اطفال ولدوا دخال السجن خلال هذه الفترة .

ودعت نساء العالم لبذل المزيد من الجهد والعمل على اطلاق سراح كافة الاسيرات خاصة الامهات منهن ، واجبار اسرائيل على احترام حقوق الاسرى والاتفاقيات الدولية ذات الشأن .