السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اكتشاف حقلين للغاز في غزة: مقرر لجنة الطاقة يلتقي بممثلي سلطة الطاقة و الموارد الطبيعية

نشر بتاريخ: 24/05/2006 ( آخر تحديث: 24/05/2006 الساعة: 18:17 )
غزة-معا- التقى مقرر لجنة الطاقة و المصادر الطبيعية النائب في التشريعي د. إبراهيم المصدر في مقر المجلس بغزة بممثلي سلطة الطاقة و الموارد الطبيعية ليلى أبو غالي مدير عام الغاز و البترول , د. عبد الكريم عابدين مدير عام الشئون المالية لتزويد اللجنة بمعلومات تفصيلية حول ملف الغاز و الاتفاقات المبرمة بين السلطة الفلسطينية و جمهورية مصر العربية ودور شركة برتش غاز التي حصلت على امتياز من السلطة الفلسطينية بالتنقيب عن الغاز في الأراضي الفلسطيني .

و بين المصدر أنه تم اكتشاف حقلين للغاز أحدهما حقل المارينا مقابل شاطئ قطاع غزة و الأخر على الحدود الواقعة بين الجانين الفلسطيني و الاسرائيلي بنسبة ثلثين إلى الثلث منوها إلى أن الأخير ذو جدوى اقتصادية أقل.

و أكد المصدر إلى أن استغلال الغاز المتوفر في الأراضي الفلسطينية و تسويقه من شأنه زيادة مدخلات السلطة حيث يوفر الفروق الكبيرة في سعر الوقود المطلوب لتشغيل محطة توليد الكهرباء و البالغ 50 مليون شيكل .

و أضاف المصدر أن الغاز المتوفر في الأراضي الفلسطينية يعتبر من أجود أنواع الغاز لخلوه من الكبريت وملوثات البيئة مشيرا إلى ضرورة ايلاء هذا الموضوع أهمية كبيرة من أجل تحصيل القدر المستطاع من الفائدة بما يخدم المصلحة العامة .

هذا ووعد ممثلي سلطة الطاقة بارسال كافة الوثائق ومذكرات التفاهم و الاتفاقيات الموقعة بين السلطة الفلسطينية و مصر.

كما تم تزويد رئيس لجنة الطاقة و المصادر الطبيعية د. أيمن دراغمة بملف الاتفاقيات الموقعة حول الغاز من قبل سلطة الطاقة .