الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي يدعو اطراف الحوار الى التوافق لمواجهة المخططات الاسرائيلية وتجنيب الساحة الفلسطينية اي اقتتال

نشر بتاريخ: 25/05/2006 ( آخر تحديث: 25/05/2006 الساعة: 20:20 )
رام الله - معــــــــاً - دعا النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الى التوافق الكامل ودرء كل اشكال الصراع والاقتتال الداخلي وتكريس الحوار كمرجعية لحل اي اختلاف او خلاف.

وقال البرغوثي خلال كلمة له امام مؤتمر الحوار الوطني اليوم ان العمل يجب ان ينصب لكسر الحصار المفروض على الشعب ووضع استراتيجية وطنية لمواجهة مخطط اولمرت والمخاطر التي تستهدف القضية الفلسطينية التي تمر في ادق واخطر لحظات حياتها عبر سعي اسرائيل الى فرض حل احادي الجانب سيتم من خلاله الاستيلاء على 46% من مساحة الضفة وعزل القدس ومصادرة 80% من مصادر المياه .

وجدد النائب البرغوثي دعوته الى تشكيل قيادة وطنية موحدة وحكومة وحدة وطنية للخروج من المأزق الراهن ، واوضح ان الاستراتيجية الفلسطينية يجب ان تستند الى توسيع واسناد الكفاح الشعبي الجماهيري ضد الاحتلال والجدار ومخطط اولمرت ودعم الشعب على الصمود وتفعيل مساهمته في المهجر وعلى دعم الشعب واعادة بناء النسيج الوطني الجامع واستكمال عملية الاصلاح الداخلي وتفعيل منظمة التحرير واستنهاض اوسع حركة تضامن عربي ودولي مع الشعب لافشال مشروع اولمرت.

وقال" ان الاستقطاب الجاري بين فتح وحماس والاشتباكات المؤسفة تستخدم كذريعة لاثبات عدم وجود قيادة وطنية فلسطينية قادرة وللترويج للفوضى وتغذية الانقسامات ومحاولة دفعنا الى صدام داخلي" .

ودعا الى توافق على برنامج سياسي وطني مشترك يتضمن الاجماع على وثيقة الاستقلال والدعوة لمؤتمر دولي يستند الى المبادرة العربية وقرارات الشرعية الدولية وتطبيق خطة الاصلاح والتطوير الداخلي واصلاح اجهزة الامن بما يلغي تسيبها الفصائلي وضبط الفلتان الامني وتفعيل القضاء .

وشدد البرغوثي "الى عدم تحويل التعددية السياسية الى صراع عنيف على السلطة لان ذلك يتجاهل صلاحياتها السلطة القائمة هي بنيان يتمتع بصلاحيات محدودة وهو محكوم بوجوده مع شعبه تحت الاحتلال الكامل واننا نعيش في مرحلة تحرر وطني ولسنا في دولة مستقلة يمكن ان تتنافس فيها الاحزاب على السلطات ، وانه لاتوجد في فلسطين قوة سياسية واحدة بما فيها حماس وفتح تستطيع منفردة قيادة النضال الوطني والسلطة بنجاح ، كما لم يعد ممكناً قيادة السلطة والنضال بالاساليب والطرق السابقة وبدون رسالة موحدة وقيادة موحدة واستراتيجية واحدة" .

واختتم النائب البرغوثي كلمته بدعوة المتحاورين الى التعصب للمصلحة الوطنية العليا وليس الى المصالح الفصائلية والفئوية وتغليب المصلحة العامة على اي مصلحة اخرى.