الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اندونيسيا تمنح مساعدات انسانية للحكومة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 27/05/2006 ( آخر تحديث: 27/05/2006 الساعة: 08:20 )
معا - قال وزير الخارجية الاندونيسى حسن ويرايودا اليوم أن الحكومة الاندونيسية قررت تقديم مساعدات انسانية من بينها أدوية وأغذية للحكومة الفلسطينية للمساهمة فى التخفيف من حدة الحصار الناجم عن وقف المساعدات الأوروبية والأمريكية للفلسطينيين بسبب رفض حركة حماس الاعتراف باسرائيل والاقرار بالاتفاقيات الموقعة بين السلطة الفلسطينية وتل أبيب .

وقال وزير الخارجية الاندونيسى فى تصريح للصحفيين عقب لقاء الرئيس سوسيلو بامبانج يوديونو مع وزير الخارجية الفلسطينى محمود الزهار فى جاكرتا ان الرئيس يوديونو تعهد بتقديم مساعدات للفلسطينيين لاحتواء النقص الحالى فى الادوية والاغذية بالمناطق الفلسطينية.

وأوضح ويرايودا أن المساعدات الانسانية تأتى فى اطار الدعم الاندونيسى المتواصل لنضال الشعب الفلسطينى الا انه لم يحدد عما اذا كانت الحكومة الاندونيسية تعتزم منح مساعدات مالية للسلطة الفلسطينية ام لا.

وكانت جماعات اسلامية اندونيسية قد قدمت اليوم مساعدات مالية لوزير الخارجية الفلسطينى بقيمة 268 الف دولار للمساهمة فى التخفيف من حدة الازمة المالية التى تواجها الحكومة الفلسطينية .

من جانبه.. قال رئيس مجلس النواب الاندونيسى اجونج لاكسونو ـ عقب لقائه مع محمود الزهار ـ ان المجلس سوف يشكل لجنة عمل بشأن فلسطين ..مشيرا الى أن المنتدى سوف يعكس تأييد الشعب الاندونيسى لنضال الفلسطينيين .

وأضاف لاكسونو أن اللجنة سوف تعنى بتقديم الدعم للشعب الفلسطينى .. موضحا أن مجلس النواب حث الحكومة الاندونيسية على تقديم الدعم المالى للفلسطينيين والعمل على اقناع الدول الغربية باستئاف مساعداتها للشعب الفلسطينى .

وأعرب رئيس مجلس النواب الاندونيسى عن أمله فى احتواء الخلافات الداخلية الفلسطينية فى اسرع وقت ممكن دون اللجوء الى العنف.

من ناحيته قال محمود الزهار وزير الخارجية الفلسطيني إن الفلسطينيين يسعون الى تسوية كافة الخلافات الداخلية سلميا .. مشيرا الى أنه لايوافق على استخدام العنف من أجل احتواء النزاعات الداخلية الفلسطينية.

وأضاف الزهار - الذى التقى اليوم أيضا برئيس المجلس الشعبى الاستشارى الاندونيسى هدايت نور واحد - ان الحكومة الحالية التى شكلتها حركة حماس - هى حكومة كل الفلسطينيين.. مشيرا الى انها تضم شخصيات مستقلة وأحد الاعضاء المسيحيين .

وأوضح الزهار ان كافة فئات الشعب الفلسطينى لديها الحق فى المشاركة فى صنع السلام فى فلسطين ..مشيرا الى ان حكومته مستعدة للتعاون مع كافة الفصائل الفلسطينية.

وكانت تيارات اسلامية أندونيسية من بينها حزب العدالة قد نفذت حملة لجمع التبرعات للحكومة الفلسطينية من أجل التخفيف من الأزمة المالية التى تواجهها الأخيرة بسبب وقف المساعدات الغربية للفلسطينيين.

وكان الزهار كان قد وصل الى جاكرتا مساء أمس فى زيارة لمدة يومين.

وتسعى اندونيسيا التى لاترتبط بعلاقات دبلوماسية مع اسرائيل الى القيام بجهود وساطة بين الفلسطينيين والاسرائيليين بهدف دفع عملية السلام.