الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس توافق على 90% مما ورد في مبادرة المعتقلين الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 27/05/2006 ( آخر تحديث: 27/05/2006 الساعة: 08:35 )
معا - اعلن مسؤول في حركة حماس ان الحركة توافق على 90% مما ورد في مبادرة المعتقلين الفلسطينيين التي اشاد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس بطرحها للاستفتاء اذا لم ينجح الحوار الوطني.

وعلى ذمة صحيفة الغد الاردنية قال مشاركون في الجلسة المغلقة للحوار التي عقدت في رام الله ان القيادي في حماس عدنان عصفور قال ان "حركة حماس توافق على 90% مما جاء في المبادرة، لكنها تبدي تحفظا ازاء المادة المتعلقة باعتماد قرارات الشرعية الدولية لانهاء الصراع الفلسطيني-الاسرائيلي، واعتبار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني".

وفي رده على ما اعلنه عصفور في الجلسة المغلقة، قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي ان "الخلاف الرئيسي الان في جلسات الحوار هو قضيتي الالتزام بقرارات الشرعية الدولية واعتراف حماس بان منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني".

وقد اكد اسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني اليوم انه سيدرس الابعاد القانونية للاستفتاء الشعبي على مبادرة تعتمد قرارات الشرعية الدولية اساسا للتفاوض مع اسرائيل والذي لوح الرئيس محمود عباس بتنظيمه في حال فشل الحوار الوطني.

وقال هنية في كلمة امام مئات الاشخاص في مسجد "العمري" في بلدة جباليا شمال قطاع غزة بعد صلاة الجمعة، "الاستفتاء سندرسه قانونيا ودستوريا".

واضاف "نريد ان نفهم الزاوية القانونية والابعاد السياسية للاستفتاء".

واكد هنية ان الحكومة الفلسطينية "ليست طرفا مباشرا في الحوار الجاري بين القوى والفصائل، نحن رعينا الحوار الى جانب المجلس التشريعي والرئيس".

واكد انه اتفق مع الرئيس عباس ان "نلتقي بعد ايام في غزة لبحث كافة القضايا بما فيها موضوع الاستفتاء".

واضاف هنية الذي ترفض حكومته الاعتراف باسرائيل او التفاوض معها، ان "الموضوع المتعلق بالوثائق ليس بديلا عن البرنامج السياسي للحكومة الذي نالت الثقة على اساسه لكنني احرص على انجاح الحوار".

وبدأت جولة الحوار الوطني في غزة ورام الله بمشاركة الرئيس محمود عباس ورئيس وزرائه اسماعيل هنية. ولوح الرئيس باجراء استفتاء حول وثيقة طرحها قياديون فلسطينيون معتقلون للخروج من الازمة التي تعيشها الاراضي الفلسطينية منذ تشكيل حكومة حماس، في حال فشل المتحاورين في التوصل الى حل.

وتدعو "وثيقة الحوار الوطني" الى "وضع خطة فلسطينية للتحرك السياسي الشامل وتوحيد الخطاب السياسي الفلسطيني على اساس برنامج الاجماع الوطني الفلسطيني والشرعية العربية وقرارات الشرعية الدولية".

من جهة ثانية جدد هنية تاكيده انه "لا تنازل عن الثوابت مهما اشتد الحصار ولن نعترف بشرعية الاحتلال ولن ننبذ المقاومة".

وقال هنية وسط ترديد هتافات تضامنية مع حكومته "سنستمر في مواقفنا السياسية وخطتنا لفرض النظام العام والامن".

وتدعو "وثيقة الحوار الوطني" الى "وضع خطة فلسطينية للتحرك السياسي الشامل وتوحيد الخطاب السياسي الفلسطيني على اساس برنامج الاجماع الوطني الفلسطيني والشرعية العربية وقرارات الشرعية الدولية".