الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الامير نواف بن فيصل : راضون عن الاتحاد العربي ودوري ابطال العرب حقق طموحنا

نشر بتاريخ: 27/05/2006 ( آخر تحديث: 27/05/2006 الساعة: 19:29 )

بيت لحم - معا -
اشاد صاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز النائب التنفيذي لسمو رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم بالتطور الذي واكب نشاطات الاتحاد العربي والنجاح الذي اصاب بطولاته ..

جاء ذلك في مقابلة اجرتها مع سموه صحيفة الرياضية السعودية اليومية ، حيث أعلن سموه ان الجميع تابع التطور الذي خرجت به بطولات الاتحاد العربي لكرة القدم وحيث كنا نبحث في المواسم السابقة عمن يشارك في البطولات ولم تكن الأندية او بالأصح الاتحادات المحلية حريصة على المشاركة في بطولاته.. لكن في الموسمين السابقين وبعد الخطة التسويقية الناجحة التي عمل بها الاتحاد شاهدنا كيف كان إقبال الأندية والحرص من الاتحادات على المشاركة والتنظيم والاستضافة لبطولات الاتحاد.. لمسنا جميعا النجاح الذي تحقق لبطولة الأندية العربية في نسختها الثالثة التي اختتمت مؤخرا بالمغرب.. وبمشيئة الله تعالى سيتضاعف النجاح في النسخة الرابعة خاصة عقب رفع قيمة الجوائز الى الضعف.

واضاف إن الطموح لديه ليس له حدود فدائما نبحث عن الأفضل نعم حققنا أهدافنا من البطولة العربية وليس معنى ذلك ان نتوقف عند هذه النقطة بل علينا أن نعمل على المحافظة على ما تحقق لنا والعمل على البحث عن سبل أخرى للتطوير والرقي بمستوى كرتنا العربية من خلال هذه البطولة وغيرها من بطولات الاتحاد العربي لكرة القدم وذلك عبر عمل اللجان المتنوعة بالاتحاد كما اعرب عن رضاه عن المستوى الذي ظهرت به البطولة فنيا وان كنا نطمح للمزيد وهو ما ستظهر به البطولة بمشيئة الله تعالى في نسختها الرابعة.. فالموسم الرياضي الماضي كان حافلا بالمشاركات للاندية العربية سواء في البطولة العربية او بمسابقاتها المحلية او البطولات الافريقية والآسيوية ولعل ضغط تلك المشاركات أثر فنيا على متسويات بعض الفرق ومع ذلك فنحن راضون عن المستوى ولا نلوم الاندية التي لم تظهر مشاركاتها بالصورة التي ترضي الطموح

واوضح سمو الامير نواف طريقة اقامة تصفيات نهائيات كأس العرب للمنتخبات حيث قال ان هذه البطولة ستقام على ثلاث مراحل ستكون المرحلة الأولى بمشاركة ثمان منتخبات عربية وهي منتخبات الدول التي تقع في الترتيب من 14 ـ 22 في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم وستقسم المنتخبات الى مجموعتين تضم كل مجموعة أربع منتخبات وتقام مباريات هذه المرحلة بنظام التجمع وتم ترشيح جمهورية السودان والجمهورية اليمنية لإقامة مباريات المجموعتين فيهما وتقام المباريات خلال عام 2006، ويتأهل من هذه المرحلة منتخبان إلى المرحلة الثانية التي تضم 14 دولة وهي التي تحتل الترتيب من (1 ـ 14) في تصنيف الاتحاد العربي ليصبح مجموع المنتخبات التي ستتنافس في هذه المرحلة 16 منتخبا عربيا ستقسم إلى أربع مجموعات يتم التوازن في توزيع المنتخبات على المجموعات الأربع وتلعب جميع مبارياتها في طريقة الذهاب والإياب وتنتهي مباريات هذه المرحلة مع نهاية عام 2008 يتأهل منها إلى المرحلة الثالثة ثمانية منتخبات بمعدل منتخبين من كل مجموعه توزع المنتخبات إلى مجموعتين تضم كل مجموعة أربعة منتخبات تلعب بنظام الدوري من مرة واحدة ليتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى الأدوار النهائية لتلعب المنتخبات الأربعة بطريقة المقص وصولا الى النهائي الذي سيكون في عام 2009 بمشيئة الله تعالى.. وتبلغ الميزانية التي تم رصدها لإقامة هذه البطولة (20 مليون دولار) بالتنسيق والتعاون مع راعي بطولات ومسابقات الاتحاد العربي لكرة القدم (شبكة راديو وتلفزيون العرب) ..
اما طول فترة البطولة فالجميع يعلم ان الدول الاعضاء بالاتحاد تتوزع بين قارتين ولكل قارة التزاماتها الاقليمية والقارية والدولية وحاولنا ومن خلال لجنة المسابقات بالاتحاد أن نوجد المواعيد المناسبة لاقامة المباريات حسب روزنامة واضحة ومحددة.. ومن وجهة نظري ان طول الفترة لن يؤثر بمشيئة الله تعالى على تحقيق الهدف من اقامتها.

كما تطرق سموه الى الاتحاد العربي للالعاب الرياضية ونجاحه في كسب احترام وتاييد اللجنة الاولمبية الدولية لأنشطته وموافقة رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الصديق الدكتور جاك روج على رعاية الدورة لأول مرة في تاريخ الدورات الرياضية العربية التي بدأت منذ عام 1946 حيث يعتبر ذلك تتويجا وتواصلا للجهود التي بذلها المغفور له الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز مع اللجنة الاولمبية الدولية وتابعها الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الاولمبية العربية السعودية.. خاصة اذا ما عرفنا ان اللجنة الاولمبية الدولية لاتعترف إلا بالمنظمات والهيئات التي تقع في قارة واحده لكن بتوفيق من الله استطعنا أثناء هذا اللقاء وبعد شرح مستفيض لأهداف الاتحاد العربي للألعاب الرياضية والدور الذي تقوم به الدورة الرياضية العربية في تطوير الرياضة وتحقيق الأهداف الاولمبية انطلاقا من ميثاق اللجنة الاولمبية الدولية أن يوافق رئيس اللجنة الاولمبية الدولية على رعاية الدورة ، على الرغم من أن الاتحاد العربي للألعاب الرياضية يضم في عضويته دولا من قارتين هي آسيا وأفريقيا ، وبلا شك فإن النتائج ستكون كبيرة وستصب في مصلحة الرياضة العربية بصفة عامة.

فيما يتعلق بالبطولة العربية للناشئين فإن الاتحاد العربي لكرة القدم وانطلاقا من اهتمامه بالقاعدة حرص على اقرار هذه البطولة واقامتها وقد عقد مؤخرا في دمشق بالجمهورية السورية عدة اجتماعات تنسيقية لوضع الترتيبات الخاصة ببطولة الناشئين تحت 17 عاماً حيث التقت لجنة المسابقات بالاتحاد العربي لكرة القدم مع مندوبي الاتحادات المشاركة التي وصل عددها لـ16 اتحادا من اجل تحديد البرنامج الزمني لمباريات كل مجموعة وتحديد أماكن ومواعيد إقامة التصفيات الأولية التي ستقام حسب التقسيم الجغرافي لمجموعات الاتحاد العربي ويتأهل منتخبان من كل مجموعة جغرافية إلى النهائيات التي ستقام في عام 2007 بمشيئة الله تعالى وسيتم لاحقا تحديد الدولة التي ستنظم النهائيات.
وبالنسبة لموضوع الدورة الاولمبية العربية للشباب تحت سن 18 سنه والتي ستقام بالتعاون بين الاتحاد العربي للألعاب الرياضية والمجلس الاولمبي الأوربي فتم مباركة وتأييد تنفيذ إقامتها من قبل رئيس اللجنة الاولمبية الدولية حيث سيقوم بتكليف عضو المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الدولية رئيس اللجان الاولمبية الأوربية الايطالي ماريو بيسكانتي بالتنسيق ومتابعة الجهود التي نبذلها من اجل إقامة الدورة بدعم من صندوق التضامن الاولمبي.

وفي ختام تطرق سموه الى انه دائما نبحث عن التطور ونسير وفق خطط مدروسة فتغيير مسمى الاتحاد العربي للالعاب الرياضية الى المجلس الاولمبي العربي بلا شك سيعطي لانشطتنا بعدا دوليا وستتوسع قاعدة انشطتنا وبرامجنا خاصة اذا ما عرفنا ان الانشطة التي ننفذها هي الانشطة والبرامج التي تهدف اليها اللجنة الاولمبية الدولية فاللجان الاولمبية العربية الوطنية هي الاعضاء في الاتحاد الذي يهدف الى تحقيق أهداف اللجنة الاولمبية الدولية والميثاق الاولمبي.. وحسب أنظمة ولوائح اللجنة الاولمبية الدولية فقد وعد الدكتور جاك روج رئيس اللجنة الاولمبية الدولية بعرض الموضوع على المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الدولية لاقراره بمشيئة الله تعالى.
وفيما يتعلق بمشروع برنامج الامير فيصل بن فهد (رحمه الله) للثقافة الاولمبية فبحمد الله تطوير المشروع وتنفيذه يسير وفق ما هو مرسوم له ، وخلال اجتماعي برئيس اللجنة الاولمبية الدولية الدكتور جاك روج مؤخرا في لوزان قمت بعرض الخطوات التي قمنا باتخاذها لتطوير البرنامج الذي يهدف إلى نشر روح الحركة الاولمبية وفلسفتها وتاريخها وترسيخها للقيم والسلام بين الشباب العربي وطرحت على رئيس اللجنة الاولمبية الدولية أهداف البرنامج وإمكانيةالاستفادة من المحاضرين والخبراء باللجنة الاولمبية الدولية والقيام بتعريف الشباب العربي بالحركة الاولمبية من خلال زيارة المتحف الاولمبي بمقر اللجنة بلوزان ورحب الدكتور جاك روج بذلك وأبدى استعداده لدعم تنفيذ البرنامج والاستفادة من إمكانيات اللجنة الاولمبية الدولية والمتحف الاولمبي مجانا ودون أي رسوم.. وقام بتكليف مدير المتحف بتقديم كافة التسهيلات اللازمة من محاضرين وفنيين.. وهذا البرنامج يستفيد منه 44 شابا عربيا بمعدل شابين من كل لجنة اولمبية عربية يتم اختيارهم وفق شروط محددة لهذا البرنامج.