الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدويك: الاستفتاء أداة لابتزاز الشعب الفلسطيني.. فكيف يمكن إستفتاء شعب خاوي الامعاء؟!

نشر بتاريخ: 04/06/2006 ( آخر تحديث: 04/06/2006 الساعة: 13:50 )
رام الله- معا- قال د. عزيز الدويك رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني إن موضوع الاستفتاء الذي طرحه الرئيس محمود عباس بحاجة حل دستوري في هذه الفترة لانه استفتاء غير قانوني ومخالف للقانون الاساسي الفلسطيني، متسائلا كيف يمكن استفتاء شعب خاوي الامعاء.

واضاف الدويك في حديث للصحافيين في مقر التشريعي برام الله" ان هذا الاستفتاء ياتي لابتزاز هذا الشعب ولانتزاع الاعتراف منه, فإما ان تعطينا رايك بل وتوافق على ما نطرحه عليك وإما تموت جوعاً، هذا انتقاص من الديمقراطية ونزع واحد من عناصرها".

وتساءل الدويك كيف يمكن اجراء الاستفتاء ولم تدخل أموال الشعب الفلسطيني بعد ولم يتلق هذا الشعب أمواله، فهناك شبهة حرمان الناس من رواتبها والابتزاز واضح في هذا الموضوع, وبموقعي -يضيف الدويك- فانه لا تتوفر الشروط الديمقراطية لاجراء هذا الاستفتاء.

وأضاف الدويك بالامس تشكلت لجنة ثلاثية" تضم روحي فتوح ممثلا للرئيس ومنيب المصري ممثلا للقطاع الخاص الى جانبي، لمتابعة قضية الحوار الوطني وللوصول الى حل لقضية انتقال الحوار الى غزة أو بقائه في الضفة.

وقال: أنا من مؤيدي انتقال الحوار الى غزة وهذا هو مطلب الاخوة في حماس والجهاد الاسلامي وذلك لاسباب امنية خاصة بهم والجميع يعرفها.

وقال الدويك في سياق آخر: الرئيس محمود عباس سيتوجه الى دمشق للاجتماع بامناء الفصائل وممثلي منظمة التحرير الفلسطينية لتحديد موعد بدء جلسات تفعيل منظمة التحرير ولجانها وتحديد مكان انعقاد تلك الجلسات والاشخاص الذين سيشاركون في تلك الجلسات.

وتمنى الدويك الا يكون المتحاورون خاضعون للعامل الزمني بمعنى ان لديكم مهلة محددة عليكم الالتزام بها والا فالاستفتاء قادم.

وقال ان الرئيس لم يسلط سيفا على رقاب المتحاورين وانما يريد اعطاءهم الفرصة كاملة لحل كل القضايا العالقة.

يشار الى أن اجتماعاً مغلقاًَ عقد اليوم في مقر المجلس التشريعي برام الله جمع الدويك بروحي فتوح ومنيب المصري تم خلاله بحث العديد من القضايا المتعلقة بالحوار الوطني ووثيقة الاسرى ومبادرة القطاع الخاص.