الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عودة الزميلين جابر ونصار بعد مشاركتهما في الاجتماع الطاريء للاتحاد العربي للصحافة الرياضية

نشر بتاريخ: 08/06/2006 ( آخر تحديث: 08/06/2006 الساعة: 17:25 )
بيت لحم - معا - رابطة الصحفيين الرياضيين / عاد من عمان الزميلان تيسير جابر وفايز نصار ، بعد مشاركتهما في الاجتماع الطاريء ، للجمعية العمومية للاتحاد العربي للصحافة الرياضية ، في الفترة من الثالث الى الخامس من حزيران الجاري .

وزير داخلية الأردن يرعى الافتتاح

وقد افتتح المؤتمر الطاريء ، في قاعة المركز الثقافي الملكي ، وبحضور معالي وزير الداخلية الأردني ، الأستاذ عيد الفايز ، الذي عبر في كلمة الافتتاح عن تثمينه للدور الرائد ، الذي يطلع به الإعلاميون الرياضيون ، في كافة المواقع ، متمنيا أن يواصل الإعلاميون الرياضيون العرب حمل الرسالة خدمة للأجيال في جميع الأقطار العربية .

عبد القادر متفائلا

أما رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية ، الأستاذ محمد جميل عبد القادر ، فاستعرض في كلمته جملة الإنجازات ، التي نظمها المكتب التنفيذي ، خلال الأشهر الماضية ، معبرا عن تفاؤله الكبير بالمرحلة القادمة ، التي ستعرف استقرارا سيعود بالفائدة على قطاع الإعلام الرياضي العربي ، مستعرضا المواقف التي ثبتت شرعية مؤتمر عمان ، بعد قرار لجنة الوساطة ، التي شكلها سمو الأمير سلطان بن فهد ، والتي تكونت من الشيخ عيسى بن راشد والدكتور صالح بن ناصر ، والدكتور عبد الحميد سلامة ، والشاعر عزالدين ميهوبي ، مرحبا بالنتائج التي وصلت لها اللجنة ، ومباركة مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب لقراراتها .

تكريم الحديد ونورالدين

وألقى السيد طلال آل الشيخ كلمة المشاركين في الاجتماع ، الذي نقل للحضور تحيات سمو الأمير سلطان بن فهد ، مؤكدا أن المملكة العربية السعودية ستبقى خير داعم للصحافة الرياضية العربية .

وخلال حفل الافتتاح تم تكريم معالي المهندس نضال الحديد أمين عمان السابق ، ومعالي الدكتور مأمون نورالدين ، الرئيس السابق للمجلس الأعلى للشباب ، وقدم درع خاص لمعالي وزير الداخلية ، ولمندوب السفير السعودي في عمان .

قبول عضوية البحرين والصومال

وشهد الاجتماع الطاريء للجمعية العمومية قبول مملكة البحرين وجمهورية الصومال أعضاء بصفة رسمية في الاتحاد العربي للصحافة الرياضية، وقد مثل البحرين في المؤتمر الإعلاميان محمد إسماعيل وناصر محمد ، فيما اعتذر الصومال عن الحضور ، وبعث أوراق اعتماده كاملة .

آل الشيخ نائبا للرئيس

بعد ذلك انتخب الحاضرون السعودي طلال بن حسن آل الشيخ لمنصب النائب الأول لرئيس الاتحاد ، وذلك بالإجماع لعدم وجود مرشح آخر ، وذلك بعد ترشيح آل الشيخ من جهات الاختصاص في المملكة العربية السعودية ، ليصبح آل الشيخ بديلا لمنصور الخضيري النائب السابق .

اللجان الفرعية للاتحاد

من جهة أخرى اتفق الحاضرون على تفعيل اللجان الفرعية للاتحاد ، وطالب عبد القادر الدول التي لم تنسب مندوبيها في اللجان إلى سرعة إرسال أسماء مندوبيها لعضوية اللجان الفرعية ، كما أكد المجتمعون على ضرورة مسارعة جميع الإعلاميين العرب للحصول على بطاقة الاتحاد العربي ، عبر الاتحاديات القطرية ، مع التأكيد على الاستمرار في عقد المنتديات والملتقيات الرياضية ، والدورات التدريبية ، لتشمل كافة أرجاء الوطن العربي الكبير .

اجتماع المكتب التنفيذي

وعشية الاجتماع الطاريء التقى أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للصحافة الرياضية ، بحضور الزميل تيسير جابر عضو المكتب ، وقد ناقش الحاضرون سبل النهوض بالإعلام الرياضي العربي ، وقيموا الفعاليات التي تم تنفيذها في الأشهر الماضية ، مستعرضين البرامج المسطرة للأشهر القادمة .

دورة عربية في فلسطين

وعلى هامش الاجتماع التقى الزميلان تيسير جابر وفايز نصار مع رئيس الاتحاد العربي محمد جميل عبد القادر ، ونائبه بدر الدين الادريسي ، وقد عرض الوفد الفلسطيني إمكانية استضافة فلسطين لإحدى دورات الاتحاد ، كدعم لوجستي هام من الاتحاد للإعلاميين الرياضيين الفلسطينيين ، وقد رحب رئيس الاتحاد بالفكرة ، مطالبا رابطة الصحفيين الرياضيين الفلسطينيين بالتحضير لهذه الدورة ، وعرض التوقيت المناسب لتنظيمها على الاتحاد ، الذي لن يتأخر عن تبنيها ، والمساعدة في إنجاحها ، ورفدها المحاضرين الدوليين .

ندوة حول احتكار البث الفضائي

وعلى هامش الاجتماع الطاريء حضر الزميل فايز نصار الندوة ، التي نظمتها شبكة a.r.t حول حقوق البث الحصرية لمباريات المونديال ، حيث شرح المدير التنفيذي راضي الخص النجاحات ، التي حققتها الشبكة في المناسبات الرياضية السابقة ، مؤكدا أن مباريات المونديال لن تبث على القنوات الأرضية ، ما عدا مباريات تونس والسعودية ، وعبر تلفزيوني البلدين فقط ، ومضيفا أن ما تم الاتفاق عليه مع بعض القنوات الأرضية لا يشمل الا ملخصات للمباريات ، وقد أثارت هذه المواقف حفيظة الإعلاميين العرب ، الذين أكدوا أن هذا الاحتكار الحصري لن يخدم كرة القدم العربية .

وخلال الندوة تحدث الزميل فايز نصار عن القنوات المحلية ، التي تنتشر كالجراد في فلسطين ، ومساهمة هذه المحطات في ترويج المونديال ، ونشر في ألأوساط الشعبية الفلسطينية ، فحذر الخص هذه المحطات من مثل هذه الأعمال ، مؤكدا أن الشبكة ستتابع هذه المحطات قضائيا .

تكريم الإعلاميين الفلسطينيين

ويوم الاثنين الماضي التقى الزميلان تيسير جابر وفايز نصار مع الأستاذ ظاهر عمرو مدير شركة المروى للمياه ، وتم الاتفاق على تنظيم حفل تكريم الإعلاميين نهاية شهر حزيران الجاري ، بحفل ينظم في رام الله ، وتم الاتفاق على آليات الحفل ، ومتطلبات الجوائز ، التي ستشمل دروعا وميداليات لجميع الإعلاميين .

لقاءات لرئيس رابطة الصحفيين

وعلى هامش الاجتماع كان لرئيس رابطة الصحفيين الرياضيين ، تيسر جابر جملة من اللقاءات مع الإعلاميين العرب ، حيث طرحت الأفكار التي من شانها خدمة الإعلام الرياضي الفلسطيني ، وسبل مشاركة الفلسطينيين في الدورات ، التي ستستضيفها الجزائر خلال الأشهر القادمة ، في موريتانيا والسودان والجزائر .