الخميس: 30/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

معا تنشر تفاصل خطف الاسرائيلي بنيامين برايت فيشين في نابلس

نشر بتاريخ: 11/06/2006 ( آخر تحديث: 11/06/2006 الساعة: 17:49 )
نابلس - معا - أثارت عملية خطف الاسرائيلي الذي يحمل الجنسية الامريكية بنيامين برايت فيشين البالغ من العمر 21 عاما يوم امس في نابلس عشرات التساؤلات في الاوساط الفلسطينية والاسرائيلية على حد سواء خاصة بعد الاعلان المفاجئ والسريع عن عملية الخطف ودون ان تعلن اسرائيل عن خطف أحد مواطنيها .

بنيامين برايت فيشين الذي يتحدث العربية بلكنه مصرية بسبب دراسته في جمهورية مصر العربية لمدة ستة أشهر، وكان قد وصل الى اسرائيل قبل شهر تقريبا قادما من ولاية رولد ايلاند الامريكية في بعثه خاصة من مدرسته براون التي يدرس فيها الى الجامعة العبرية في القدس .

وقد استقل سيارة تكسي من منطقة القدس الغربية بنفسه كما قال بعد الافراج عنه، وقرر ان يقوم بنزهه في مدينة نابلس ووصل الى حاجز حوارة جنوب المدينة ولم يمنعه احد من دخول المدينة كون قوات الاحتلال الاسرائيلي لا تفتش المواطنين الداخلين الى المدينة مكتفية بتفتيشا دقيقا للخارجين منها .

فيشين قال" بأنه وصل الى نابلس وتجول في شوارعها لمدة ثلاث ساعات قبل ان يبادر بسؤال احد الماره الذي عرف أنه اسرائيلي ودعاه الى تناول القهوه وبعدها تركه، ليأتي شخص أخر يحمل بندقيه وملثم عرف عن نفسه بأنه أحمد، وقال له:" هل أنت اسرائيلي؟ اجلس هنا ولا تتحرك"، وذهب فجاء شخص اخر وعرف على نفسه بانه احمد ايضا كما يقول فيشين وتم اختطافه ".

واضاف فيشين بعد الافراج عنه:" أن مجموعة الملثمين التي عرفت نفسها كتائب شهداء الاقصى عاملته معامله جيدة جيدا وطلبوا منه تسجيلا فوافق وما هي الا ساعات قليله حتى وجد نفسه واصفا ساعات احتجازه بالطويلة والقاسية جدا ".

كتائب شهداء الاقصى الفتحاوية نفت ومنذ اللحظات الاولى لعملية الخطف اي علاقة لها من قريب او بعيد بالعملية، وذهبت الى اكثر من ذلك فى بيان اصدرته اليوم و حصلت معا على نسخه ووصفت العملية بانها مسرحية هزيله واضحة المعالم مطالبة من قام بها تقديم توضيح رسم يكشف تفاصيل وملابسات ما جرى .

يوئيال زئيف قائد المنطقة العسكرية الاسرائيلية في نابلس، قال خلال مؤتمر صحفي عقده ظهر اليوم في نابلس:" أن الاجهزة الامنية الاسرائيلية لديها معلومات بان عددا من التنظيمات الفلسطينية تخطط لخطف اسرائيليين وان الخاطفين أطلقوا سراح فيشين بعد أن تبين لهم بأنه يحمل الجنسية الامريكية" .

ونفى زئيف أن تكون هناك صفقه قد تمت للافراج عن فيشين وقال " لقد تم تسليمه الى القنصل الامريكي في القدس بصفته مواطنا امريكيا" .

وعلمت معا ان اتصالات فلسطينية اسرائيلية قد جرت الليلة الماضية على أعلى المستويات قادها من الجانب الفلسطيني غسان الشكعة عضو اللجنة التنفذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضو مجلس الامن القومي الفلسطيني ومسؤولين اسرائيلين سياسيين وأمنيين ادت في نهاية المطاف الى الافراج عن المختطف .