الإثنين: 24/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد لجان العمل الزراعي يواصل دعم المزارعين الفلسطينيين ضمن المشاريع المنفذة في القطاع

نشر بتاريخ: 13/06/2006 ( آخر تحديث: 13/06/2006 الساعة: 18:00 )
غزة- معا - قام اتحاد لجان العمل الزراعي بتنفيذ مشروع استخدام الطاقة الشمسية في تعقيم التربة (التعقيم الحراري) وذلك ضمن المنحة المقدمة من برنامج الأمم المتحدة UNDP)) مرفق البيئة العالمية (GEF) برنامج المنح الصغيرة (SGP).

ويهدف هذا المشروع إلى المحافظة على البيئة الفلسطينية من التلوث وعدم تدهور التربة لتكون صالحة للزراعة وذلك من خلال الحد من استخدام المواد الكيماوية في مقاومة الأعشاب والآفات الزراعية واستبدالها بالطرق الطبيعية (الطاقة الشمسية) حيث تم تدريب 300 مزارع على التقنيات والطرق الحديثة في الأساليب الزراعية واستخدام المقاومة المتكاملة في مقاومة الأمراض والتي تتضمن تقنية استخدام الطاقة الشمسية في مقاومة أمراض التربة.

كما يشمل المشروع على توزيع 300 شبكة نايلون تعقيم وتوزيع 4500 وحدة مصائد حشرية على المزارعين الذين تم تدريبهم وقد بدأ تنفيذ المشروع في شهر مارس ويستمر لمدة ثمانية أشهر.

وفى إطار التركيز على مشاريع التنمية الزراعية يقوم الاتحاد بتنفيذ مشروع تركيب أجهزة معالجة الأملاح والتنشوميتر وتركيب شبكات ري تمويل برنامج المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني -السوق الأوربية( ECHO) من خلال مؤسسة OXFAM GB ويشمل المشروع الذي بدا بتنفيذه في شهر نيسان ويستمر لمدة ثلاثة أشهر ونصف على تركيب 12 جهاز لمعالجة الأملاح التي تزيد الملوحة فيها عن P.P.M 1500 .

كما يوزع الاتحاد 104 جهاز تنشوميتر لقياس الرطوبة وتركيب شبكات ري في 100 دونم ويهدف المشروع إلى ترشيد استخدام المياه وزيادة تنوع المحاصيل وسيستفيد من المشروع أكثر من 150 مزارع.