الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحافة التشيكية حلقنا فروة رأس الامريكيين

نشر بتاريخ: 14/06/2006 ( آخر تحديث: 14/06/2006 الساعة: 17:39 )
بيت لحم - معا - وكالات - اعتبرت الصحف التشيكية الصادرة امس الثلاثاء ان لاعبي منتخب تشيكيا لكرة القدم سلخوا "فروة رأس" الاميركيين بعد الفوز عليهم 3-0 اول من امس الاثنين في الجولة الاولى من منافسات المجموعة السادسة.

وكتبت صحيفة "برافو" الواسعة الانتشار "3-0، لقد ظفرنا بفروة رأس الاميركيين"، معبرة عن رضاها التام عن صانع الالعاب توماس روزيسكي صاحب اثنين من الاهداف الثلاثة، وقالت عنه: كان بطل مباراة يوم الاثنين بدون منازع، وقد يصبح بطل المونديال الحالي.

وعلقت صحيفة "دنيس" مدعمة مقالها بالصور "3-0، بداية عظيمة"، واشارت الى ان الاحتفال بالانتصار افسدته الاصابة التي تعرض لها الهداف العملاق يان كولر الذي خرج قبيل نهاية الشوط الاول بعد ان افتتح التسجيل.، وكتبت "دايلي سبورت" من جانبها: حقق منتخب تشيكيا امس اكبر انتصار له في مسابقة كأس العالم. لقد كانت المباراة جذابة وحامية.

أرينا يهتجم لاعبيه

شن روس ارينا المدير الفني للمنتخب الاميركي هجوما عنيفا على لاعبيه بعد هزيمتهم بثلاثة اهداف للا شئ من تشيكيا وخص بالذكر لاندون دونوفان لاعبه المحوري، وقال ارينا في مؤتمر صحافي بعد المباراة: لم يظهر لاندون روحه القتالية.. أشعر بخيبة امل ازاء أداء لاعبينا لمدة اكثر من 90 دقيقة.. ولكن احقاقا للحق فان التشيك استغلت كل فرصة اتيحت لها.

وكان ارينا شغوفا بأن يثبت للاميركيين ان فريقه قادر على الفوز على فريق اوروبي كبير على ملعب اوروبي بعد ثماني سنوات من الخسائر على يد افضل فرق القارة ولكنه رأى تلك الامال تتبدد بعد ان احرز يان كولر المهاجم التشيكي غير المراقب الهدف الاول من ضربة رأس بعد خمس دقائق من انطلاق صافرة بداية المباراة، واضاف ارينا: بدأنا المباراة بشكل سئ بالتأكيد بان دخل مرمانا هدف بعد خمس دقائق من فريق مثل جمهورية التشيك، كانت البداية سيئة جدا.. ان يسكن مرماك هدف بعد خمس دقائق من بداية المباراة من فريق مثل جمهورية التشيك.

ووجه ارينا اللوم لحارس مرماه المخضرم كيسي كيلر قائلا: لعب الكرة على الجانب الذي لم يكن فيه لاعبون اميركيون مما أدى الى الهدف الاول.

ولعب التشيكي زدينيك غريغيرا كرة عرضية متقنة لعبها كولر برأسه الى داخل مرمى الولايات المتحدة، وقال ارينا: استطاع غريغيرا ان يلعب الكرة العرضية دون ان يعترضه احد وكان كولر امام المرمى ليسجل الهدف، هذا امر مخيب للامال.. لا استطيع ان اعرف لم حدث ذلك.

وانتقد ارينا ايضا بشدة لاعب الوسط داماركوس بيزلي لاعب ايندهوفن الهولندي وهو احد اللاعبين المهمين، واضاف: لم نحصل على شئ من بيزلي هذه الليلة.. لم يظهر عدد كبير من اللاعبين بصورة جيدة.

وفضل الحارس كيلر الذي لم يكن يستطع التصدي لاي من الاهداف وضع المباراة خلف ظهره وقال ان من المؤكد ان زملائه سوف يفضلون نسيانها، وقال كيلر: يتعين علينا ان نتحسن هذا هو كل شئ. المباراة انتهت ويجب ان نركز على تحسين لعبنا.

وقال كلاوديو رينا كابتن فريق الولايات المتحدة انه يعتقد ان التشيك سوف تتصدر المجموعة الخامسة، وقال للصحافيين: مع احترامي الكامل فان هذا ربما يكون افضل فريق في المجموعة.. ايطاليا فريق قوي اخر وسوف تكون مباراة صعبة اخرى ولكن يتعين علينا ان ننهض وان نضع هذه المباراة خلف ظهورنا ونتعلم منها سريعا.

الصحف الأميركية مستاءة

اعربت الصحف الاميركية الصادرة أمس عن خيبة املها وتشاؤمها غداة الخسارة امام تشيكيا بالثلاثة، وكتبت "نيويورك تايمز": اعتقد الاميركيون بان لديهم أفضلية السرعة واللياقة البدنية، في حين أن التشيكيين الذين يفترض أنهم مسنين ومتعبين، هم الذين اثبتوا انهم اكثر حيوية ونشاطا وتصميما رغم وجود 4 من الاساسيين تجاوز كل منهم 30 عاما.

واعتبرت الصحيفة ان الخسارة مذلة، بينما اعتبرت "واشنطن تايمز" ان كابوسا بدأ مع تسجيل الهدف الاول في الدقيقة الخامسة"، وشككت الصحف الرئيسية بمشوار المنتخب في المونديال، وقالت "واشنطن بوست": الطريق يبدو صعبا بالنسبة إلى الاميركيين، قبل المواجهة الثانية السبت ضد ايطاليا احد المنتخبات الاوفر حظا لاحراز الكأس والذي لم يهزمه المنتخب الاميركي في اي من المواجهات الخمس السابقة.