الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

واشنطن تواصل الحصار على الحكومة :لامجال لتغيير اللوائح الخاصة بالتعامل مع حكومة حماس

نشر بتاريخ: 16/06/2006 ( آخر تحديث: 16/06/2006 الساعة: 13:16 )
واشنطن - معا - أكدت الخارجية الأمريكية أنه لامجال لتغيير اللوائح والقوانين الأمريكية الخاصة بالتعامل مع حكومة حماس وقالت أنه حتى لو صحت التقارير التي أشارت إلى قيام حماس بما وصفته " بتهريب " ملايين الدولارات إلى داخل الأراضي الفلسطينية فإنها لن تستطيع الوفاء بالأموال التي يمكن أن تحافظ على صمود السلطة الفلسطينية.

وقال المتحدث باسم الخارجية شون ماكورمك أن هناك حكومات تشارك في مراقبة معبر رفح وسيكون من مصلحتها النظر في هذا الوضع .

وأضاف ماكورمك أن الاتحاد الأوروبي الذي كلف من قبل الرباعي الدولي بإيجاد آلية كفيلة بتوصيل المساعدات للفلسطينيين في إطار البيان الصادر عن هذه المجموعة الرباعية بصدد العمل على وضع هذه الآلية، مشيرا إلى أنها ستكون محدودة في زمنها ونطاقها.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يتحدث حاليا مع البنك الدولي وممثلين آخرين للمجتمع الدولي بشأن هذه الآلية. وقال إننا مهتمون بمساعدة الفلسطينيين إنسانيا .. وقال أن سبب معاناة الفلسطينيين هو أن حكومتهم التي تقودها حماس ترفض الاعتراف بإسرائيل أو نبذ العنف والإرهاب على حد قوله .

وأضاف ماكورمك أنه إذا اختارت مؤسسات مالية خاصة ودولية عدم التعامل مع المؤسسات المالية في الأراضي الفلسطينية فإنها حرة في قرارها إذ أنها تتصرف بداع عدم المخاطرة بسمعتها وأيضا بناء على دراية بالقوانين الأمريكية.

وأكد المتحدث أن هذه القوانين واللوائح التي سنتها الولايات المتحدة للتعامل مع حماس لها سبب وجيه ومعروف وأنه لامجال لتغييرها.

وقال المتحدث أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس لديه سلطات لم يستخدمها بعد كما أنه يملك سلطة السيطرة على قوات الأمن التي تشارك في حراسة معبر رفح.

ورفض المتحدث التعليق عن تصريحات لمسؤولين إسرائيليين بأنهم سيمدون الرئيس الفلسطيني بأسلحة لتعزيز قوات الأمن التي تقع في نطاق سلطاته لتحمي نفسها من حماس.