السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الملتقى المدني ينظم ورشة عمل حول "الهيئات المحلية والمجلس التشريعي" في محافظة بيت لحم

نشر بتاريخ: 16/06/2006 ( آخر تحديث: 16/06/2006 الساعة: 13:47 )
بيت لحم -معا- نظمت مؤسسة الملتقى المدني- محافظة بيت لحم بالتنسيق مع مديرية الحكم المحلي محافظة بيت لحم ورشة عمل حول "الهيئات المحلية والمجلس التشريعي" في فندق الشبرد بالمحافظة.

وشارك في الورشة اعضاء الهيئات المحلية من النساء المنتخبات من بلدية الدوحة والخضر والعبيدية وكل من مجالس الولجة وبتير وحوسان ونحالين ووادي فوكين، كماشارك في الورشة ناديا حرب من جمعية الاغاثة الزراعية، وادار الورشة راجي عودة منسق جنوب ووسط الضفة للملتقى المدني.

وتهدف الورشة التعرف على النظام الداخلي للمجلس التشريعي والعلاقة ما بين الهيئات المحلية والمجلس التشريعي بالاضافة التعرف على القانون الاساسي وفصل السلطات وتقييم قانون الانتخابات العامة.

وتحدثت المشاركات عن اهمية الورشة في ان عمل الهيئات المحلية مبني على القوانين المقرة من قبل المجلس التشريعي بالاضافة الى ان الانتخابات المحلية جرت بقانون انتخابات تم اقراره من المجلس التشريعي بالاضافة الى القوانين الاخرى التي تهم المواطنين والهيئات المحلية المتعلقة بالتعليم والضرائب والصحة والموازنة العامة.

واشارت الاعضاء ان قانون الانتخابات العامة للمجلس التشريعي جاء مناسبا للاحزاب وللافراد وان الكوتا النسوية ساهمت وساعدت المراة من الوصول الى المجلس التشريعي واكدت ان الكوتا ضرورية لتمثيل المراة ولا تنتقص من قدرها ومكانتها.

واكدت المشاركات من ان السلطات الثلاث يجب ان تقوم بدورها المنصوص عليها في القانون الاساسي تطبيقا لمبدأ فصل السلطات من اجل خلق التخصص والتوازن والرقابة ما بينها من اجل مصلحتة المواطن وحقوقه وحرياته.

وتحدث راجي عودة عن الية اقرار مشاريع القوانين المقدمة سواء من الحكومة او اعضاء المجلس الشريعي ضمن المنصوص عليه في النظام الداخلي للمجلس التشريعي.

واوصت المشاركات ان يتم تعميم هذه الورش على الرجال لاهميتها وعلاقتها بعمل الهيئات المحلية.

وتاتي هذه الورشة ضمن سلسلة من الورش والتدريبات التي تستهدف من رفع قدررات اعضاء الهيئات المحلية من النساء.