الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

برعاية رئيس الوزراء هنية: الجامعة الإسلامية تحتفل بتكريم كلية العلوم لحصولها على جائزة البنك الإسلامي

نشر بتاريخ: 20/06/2006 ( آخر تحديث: 20/06/2006 الساعة: 11:59 )
غزة -معا- احتفلت الجامعة الاسلامية بغزة وبرعاية رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية بتكريم كلية العلوم في الجامعة لحصولها على جائزة البنك الإسلامي، وتكرم عدد من الطلبة والاساتذة فيها الحاصلين على جوائز علمية وترقيات.

وحضر الاحتفال الذي أقيم في قاعة المؤتمرات الكبرى بمركز المؤتمرات رئيس الجامعة الإسلامية, وعدد من أعضاء مجلس الأمناء، ونواب رئيس الجامعة، ومساعدوهم, وعدد من العمداء أ. د. عادل عوض الله - عميد البحث العلمي, د. ناصر فرحات - عميد كلية العلوم, د. ماهر الحولي - نقيب العاملين, د. كمال غنيم-عريف الحفل، والعاملون في كلية العلوم, ومعالي المهندس زياد الظاظا-وزير النقل والمواصلات، أ.د. عبد الله عبد المنعم وكيل وزارة التربية والتعليم، د. جواد وادي-رئيس جامعة الأزهر، وعدد من أعضاء المجلس التشريعي، وممثلو الكليات، والأكاديميون, والباحثون, والخريجون، والطلبة المتميزين، وذووهم.

وأعلن م.جمال الخضري ممثل رئيس الوزراء هنية، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ورئيس مجلس أمناء الجامعة الإسلامية في كلمة ألقاها خلال الاحتفال عن دعم مجلس أمناء الجامعة الكامل لمسيرة البحث العلمي، متعهدا بإزالة جميع المعيقات التي تعترض سبيله، تقديراً لدور العلوم في رفعة الأمم وتقدمها.

وحيا الخضري الجامعة الإسلامية على الدور المتميز الذي تقوم به، وتقديمها نموذجاً يمنح الشعب الفلسطيني الأمل، لافتاً إلى أن الجامعة الإسلامية تعد قصة نجاح متكاملة تأتي في إطار من الأمانة والتفاني، والعمل الجماعي، مما عزز تقدمها وازدهارها.

واضاف الخضري أن فوز الجامعة الإسلامية بجائزة البنك الإسلامي للتنمية تحمل رسالة واضحة مفادها "أن غزة من تحت الحصار يمكن لها أن تتربع على القمة".

بدوره شدد رئيس الجامعة الاسلامية د. كمالين شعث خلال الاحتفال على أن الجوائز العلمية التي فازت بها الجامعة الإسلامية، وكذلك الترقيات العلمية مبنية على إتقان البحث العلمي، مبيناً أن الاحتفال يحمل الكثير من المعاني، في مقدمتها أنه يجسد ويترجم مبدأ رفيع ومتميز، علاوة على كونه تقديراً لأهل العلم والمثابرة، والاعتراف بفضلهم، إلى جانب أن الاحتفال يعد تشجيعاً لغيرهم من العاملين والطلبة.

وذكر د. شعث أن الظروف الصعبة وقلة الإمكانات لا تثنِ عن المثابرة، حاث الطلبة على ضرورة توفر العزيمة للوصول إلى أفضل المراتب، معبراً عن فخره في ان يكون للجامعة نصيب الاسد من الجوائز المقدمة من البنك الاسلامي.

وجدد د. شعث التزام الجامعة الإسلامية بالعناية بالبحث العلمي، وعزمها، وإدارتها على أن يكون لها نصيب أوفر من الإمكانات في المستقبل مع استثمار جهد أكبر في تتبع الفرص المتاحة لدعم البحث العلمي، مشيراً إلى أن الاحتفال فيه تقدير للعمل الجماعي، واعتراف بمبدأ تراكم الأعمال، لافتاً إلى العمداء ورؤساء الأقسام والباحثين والأكاديميين الذين تعاقبوا على كلية العلوم على مدار أكثر من خمسة وعشرين عاماً.

واوضح د. شعث أن الاحتفال يمثل اعترافاً بالدعم المعنوي الذي ساهمت فيه أسر الباحثين، موضحاً أن الرصيد من القيم الإيجابية الحاثة على العمل، والبحث والجد والاجتهاد والمحفزة لطاقات الإنسان، موجودة .

من جانبه, أكد أ. د. عوض الله على أن تنظيم الاحتفال يأتي تكريماً لتفوق وتميز الجامعة الإسلامية بغزة, وفي صدارة ذلك فوز كلية العلوم بجائزة البنك الإسلامي للتنمية للمؤسسات المشهود لها بالتميز في البحث العلمي والبناء المؤسساتي, متناولاً فوز العديد من الأساتذة والطلبة بجوائز علمية, إلى جانب حصول البعض على ترقيات أكاديمية.

ووقف عوض الله على تقدم كلية العلوم بأقسامها المختلفة وأساتذتها الذين يقارب عددهم الخميسن من حملة الدكتوراة برتبها المختلفة, مشيراً إلى تقديم ما يقارب سبعمائة بحث علمي محكم وكتاب, مثنياً على المثال الرائع الذي ضربته الكلية في التعاون والعمل الجماعي المنتج.

وهنأ عوض الله الفائزين بالجوائز العلمية الأخرى المكرمين في الاحتفال, وهي: جائزة جامعة النجاح للبحث العلمي, جائزة هشام حجاوي للبحث العلمي, جائزة زهير حجاوي للبحث العلمي, وجوائز الجامعة الإسلامية للبحث العلمي, وكذلك الحاصلين على ترقيات علمية، واستعرض أ. د. عوض الله الجوائز المختلفة الوطنية والإقليمية والدولية.

وأشاد عوض الله بالشباب الجامعي، مباركاً تفوقهم وحصولهم المتجدد على جوائز علمية, مهنأ ذويهم بمناسبة تفوقهم وإبداعهم, مثمناً جهود المهندسات الحاصلات على جائزتي هشام حجاوي, وأديب حجاوي, مذكراً أن الجامعة تحصل على هاتين الجائزتين لعامين متتالين, وشكر المشرفين الذين أشرفوا على جميع المشاريع الطلابية، ودعا أ. د. عوض الله إلى الاهتمام بالشباب وتوجيهم نحو التفوق والتميز والإبداع.

وذكر عوض الله أن الاحتفال يأتي غداة عام دراسي ناجح للجامعة الإسلامية, الأمر الذي يستحق التصافح والتهاني بعد تعب وعمل متواصل, مشجعاً على مواصلة الجهود المثمرة.

وتحدث د. فرحات عن سعادة كلية العلوم بمرور خمسة وعشرين عاماً على تأسيسها, مشيداً بالجهود العظيمة والمتواصلة التي يبذلها العاملون في الكلية على مدار تلك السنوات, وما تمخض عنها من حصول كلية العلوم على جائزة البنك الإسلامي في العلوم والتقنية, معرباً عن أمله في أن يواصل عاملو الكلية عطاءهم, ليحققوا المزيد من النجاح والتميز.

وقد طاف د كمال غنيم - عريف الحفل- بالمحتفلين والمكرمين والحضور في أرجاء الجامعة الإسلامية، متغنياً بالمراحل المتميزة التي ضربت فيها الجامعة الإسلامية نموذجاً لقلعة للعلم وواحة للمتعلمين، مثمناً دور الشخصيات البارزة في تاريخ الجامعة الإسلامية، والتي قامت بأدوار جبارة في منعطفات هامة في تاريخ الجامعة الإسلامية، متناولاً الأستاذ الدكتور محمد عيد شبير- رئيس الجامعة الإسلامية السابق- مثالاً حياً على هذا الإنجاز.


بدوره, وصف د. الحولي يوم الاحتفال بأنه يوم فرح وسرور من أيام الجامعة الإسلامية, مبيناً حرص الجامعة الإسلامية على تحقيق الفرح لعامليها وذويهم, وللمجتمع الفلسطيني, ودلل على ذلك بالإنجازات الكبيرة التي تحققها الجامعة في مختلف ميادين العمل, مشيراً إلى الجوائز المختلفة, التي يضمها احتفال التكريم, إضافة إلى تكريم الأساتذة الفائزين بالجوائز العلمية المختلفة, وتكريم طلبة وخريجي الجامعة الإسلامية المبدعين.

ونوه د. الحولي إلى المسئولية الملقاة على عاتق الجامعة تجاه المجتمع, تحتم عليها أن تحافظ على مكانتها المرموقة في مختلف الأوساط.

وبموجب هذه الجائزة حصلت الجامعة الإسلامية على مكافأة نقدية كبيرة, ولوحة تحمل براءة الجائزة, وشهادة تقديرية, وقد تسلم معالي المهندس الخضري درع الجامعة الإسلامية بهذه المناسبة, وتسلم د. شعث شهادة الجائزة, بينما تسلم أ. د. عوض الله درع عمادة البحث العلمي, وتسلم د. فرحات درع كلية العلوم بمناسبة حصولها على الجائزة.

وكان البنك الإسلامي للتنمية أطلق مبادرة تحت اسم جوائز البنك الإسلامي للتنمية في العلوم والتكنولوجيا, تعتبر الدفعة الحالية هي الدفعة الرابعة من هذه الجائزة, وتهدف الجائزة إلى تعزيز المنافسة الشريفة والمثمرة بين المؤسسات التعليمية والبحثية في مجالات العلوم والتكنولوجيا في الدول الأعضاء لتحقيق النبوغ والتميز, إضافة إلى تشجيع ودعم المؤسسات الناجحة التي تبرز نتيجة لهذه المنافسة, ورفع مستوى الوعي لدى متخذي القرار والمفكرين بشأن مساهمات العلوم والتكنولوجيا الحاضرة والممكنة في تحقيق التنمية المستدامة, وتأكيد سياسات البنك وإسهاماته المتعلقة بدعم العلوم والتكنولوجيا.

أما بالنسبة لجائزة جامعة النجاح الوطنية للبحث العلمي, فقد تم تكريم الأستاذ الدكتور نبيل حويحي عميد كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية بغزة، وتسليمه درع الجائزة .

وقد حصل أ. د. حويحي الأستاذ المشارك في تخصص الحاسوب بالجامعة الإسلامية على الجائزة بعد قبول بحثه المعنون:
Engineering industrial controlles using new neuro - evolution". "

كما تم تكريم أ.د محمد الأطرش- من قسم الرياضيات، لحصوله على جائزة الجامعة الإسلامية للعلوم الطبيعية والهندسية، وتكريم كل من: د. أحمد شويدح - من كلية الشريعة والقانون، د. إسماعيل رضوان - من قسم الحديث الشريف بكلية أصول الدين، وذلك لأبحاثه المتميزة في علوم الحديث الشريف، بمناسبة حصولهما على جائزة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية في الوقت الذي تم فيه تكريم كل من: أ.د محمود أبو دف - من قسم أصول التربية بكلية التربية، أ.د يوسف عاشور - من قسم إدارة الأعمال بكلية التجارة، لحصولهما على جائزة الجامعة الإسلامية للعلوم الإنسانية.

وبخصوص جائزة هشام أديب حجاوي للبحث العلمي، فقد تم تكريم المهندسة راوية محمد نجيب أبو عمرو -خريجة قسم هندسة الاتصالات والتحكم بكلية الهندسة في الجامعة الإسلامية- لحصولها على جائزة هشام أديب حجاوي لقطاع تكنولوجيا المعلومات وتسليمها درع الجامعة والاتصالات، وذلك عن بحث تخرجها المعنون: "دراسة النظام الحالي بشركة جوال وتطويره لدعم نظام جديد" وأشرف على البحث د. فادي النحال -الأستاذ المساعد في قسم هندسة الاتصالات والتحكم بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية, الذي تسلم بدوره درع الجائزة.

وعلى صعيد جائزة المهندس زهير حجاوي رئيس مجلس إدارة الجامعة العربية الأمريكية للبحث العلمي والتي تنظمها الجامعة العربية الأمريكية، فقد تم تكريم المهندسات: "وسام أبو لبدة"، "هبة البهبهاني"، و"هيا عاشور"، خريجات قسم هندسة الكهرباء والحاسوب تخصص الاتصالات والتحكم؛ بمناسبة حصولهن على الجائزة, كما منح الحفل د. محمد عبد العاطي - درع الجائزة.

وجرى خلال الاحتفال تكريم الدكتور صلاح الأغا عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة الصناعية في كلية الهندسة في الجامعة الإسلامية وتسليمه درع الاحتفال لحصوله على براءة اختراع عن مشروعه المعنون:
"Determining Expected Fatigue Life of Hard Machined Components"
وكان المكتب الأمريكي لتسجيل براءات الاختراع بالولايات المتحدة الأمريكية منح د. الأغا براءة الاختراع في أعقاب تقدمه بالمشروع المذكور الذي تقوم فكرته على إيجاد طريقة للتنبؤ بالعمر الزمني الذي يمكن للمنتج أن يعيش فيه, ويأخذ هذا المنتج عدة أشكال, منها: القرص الصلب الخاص بالحاسوب, والاسطوانات المدمجة.

وفيما يتعلق بتكريم الحاصلين على ترقيات علمية فقد سلم المحتفلون الدروع للأكاديميين الحاصلين على رتب أكاديمية مختلفة, حيث تم تكريم الحاصلين على درجة الأستاذية, وهم: أ. د. عادل عوض الله - قسم الكيمياء بكلية العلوم, أ. د. نبيل حويحي - كلية تكنولوجيا المعلومات, أ. د. سمير عفيفي - قسم البيئة وعلوم .

أما الحاصلون على درجة أستاذ مشارك فهم: د. جهاد العرجا, د. محمد البع, د. أحمد الجدبة, د. يوسف الكحلوت - قسم اللغة العربية بكلية الآداب, د. عصام زهد - قسم التفسير بكلية أصول الدين, د. محمد مقداد - قسم الاقتصاد بكلية التجارة, د. زكريا الزميلي - قسم التفسير بكلية أصول الدين, د. سناء أبو دقة - قسم علم النفس بكلية التربية, د. فتحية اللولو - قسم المناهج بكلية التربية, د. نسيم ياسين - قسم العقيدة بكلية أصول الدين.

بينما تم ترقية أ. بشير الحجار - عضو هيئة التدريس بكلية التمريض إلى رتبة محاضر.