الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلاف في سدة الحكم باسرائيل حول مفاوضة ابو مازن

نشر بتاريخ: 26/07/2010 ( آخر تحديث: 27/07/2010 الساعة: 13:24 )
بيت لحم – تقرير معا - اتهم رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو " الجانب الفلسطيني" بالتهرب من المفاوضات المباشرة بوضع مزيد من الشروط ( حيث كنا جاهزون الاسبوع القادم للبدء بمفاوضات مباشرة بناء على الاجتماع الاخير مع الرئيس الامريكي باراك اوباما ) . حسب قوله .
وبحسب ما نشرته وسائل الاعلام العبرية فقد جاءت اتهامات نتنياهو للجانب الفلسطيني اليوم الاثنين اثناء اجتماع لجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست الاسرائيلي ، حيث اكد امام اللجنة ان المحادثات التي اجراها مع الرئيس الامريكي كانت مباشرة ومن قلب مفتوح الى قلب مفتوح ، ولكن يبدو ان هذا الامر لم يقرّب الجانب الفلسطيني نحو المفاوضات المباشرة ولا يزال يتملص ويضع مزيد من الشروط ، ومن جانبنا نحن جاهزون للبدء الاسبوع القادم بالمفاوضات المباشرة والتي من خلالها نستطيع طرح موقفنا بشكل مباشر وتحقيق مصالحنا الامنية والسياسية .

واضاف الموقع ان نتنياهو اشار الى صعوبة المفاوضات مع الجانب الفلسطيني وانها لن تكون سهلة ومع ذلك فانها مصلحة اسرائيلية ،ومن لا تزال تساوره الشكوك في رغبتنا الحقيقية للسلام عليه ان يسقط تماما هذه الشكوك فورا من راسه ، ولكن هذا التملص من الجانب الفلسطيني غير مقبول في البداية تحدثوا عن تجميد الاستيطان والا يتحدثون عن الحدود النهائية ، وفي كل مرة يطرحون شروط جديدة وهذا بهدف واضح وصريح انهم يرفضون المفاوضات المباشرة .

ولكن وفورا قامت زعيمة المعارضة الاسرائيلية زعيمة حزب كاديا تسيفي ليفني بالرد على اقوال نتانياهو : ان محاولة اتهام الفلسطينيين بتعطيل المفاوضات لعبة لن تنطلي على العالم وانها ستسيئ الى اسرائيل والاخيرة بوضع سياسي سئ من ناحية قوة ردعها ومن ناحية قدرتها على العمل .

ومن وجهة نظر ليفني فان رفع الحصار جزئيا عن غزة قد جرى فهمه على انه ضعف من جانب اسرائيل ، ومن ناحية ثالثة هدد وزير خارجية اسرائيل افيغدور ليبرمان بالعودة الى البناء في المستوطنات داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة بدء من شهر سبتمبر القادم ، وقال في خلال جولة تفقدية للمستوطنين في شمال الضفة الغربية : بدء من شهر سبتمبر .

وقد رافق ليبرمان في زيارته للمستوطنات ، اعضاء البرلمان من كتلته الذين رافقوه للتضامن مع المستوطنين .