الجمعة: 24/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حوالي 200 متطوع يدشنون اعمال المهرجان الدولي بقرية فرخة

نشر بتاريخ: 28/07/2010 ( آخر تحديث: 28/07/2010 الساعة: 20:19 )
سلفيت -معا- من المقرر ان تبدأ يوم (غد الخميس ) فعاليات المؤتمر الدولي السابع عشر التي تحتضنه قرية فرخة بمحافظة سلفيت بالضفة الغربية ، ويشمل المؤتمر على العديد من الفقرات والانشطة الشبايية والثقافية والفنية المتنوعة .

واكد بكر حماد مدير المهرجان ان افتتاحه هذا العام يكتسب اهمية خاصة نظرا للظروف الراهنة التي يعيشها شعبنا الفلسطيني في ظل تكثيف الهجمة الاستيطانية واستباحة الارض من قبل المستوطنين بدعم من حكومة الاحتلال من جهة ، وكذلك استمرار حالة الانقسام السياسي .

واكد حماد بالرغم من كل ذلك يحمل المهرجان هذا العام رسالة فرح ففي الفن مقاومة وتعبير عن تمسك هذا الشعب بالحياة واستمراها رغم الوجع والمأسي ، والثقافة كانت وما زالت احدى مقومات النصر والصمود .

واضاف حماد ان المهرجان سيفتتح رسميا بعد انهاء كافة الاستعدادات الخميس 29 /7 عند الساعة الخامسة مساء ويتواصل عبر العديد من الانشطة التطوعية في الروضة والمقبرة والجدران الاستندادية في المدارس ، وهذه ايضا رسالة تحدي تقول للمحتل اننا باقون نعمر ونبني ارضنا ومستقبل اجيالنا القادمة ، ويتواصل المهرجان حتى مساء السبت القادم 7/8 حيث يختتم بتكريم المشاركين .

كما يشتمل على ايام تطوعية ينهمك الجميع في ورشة عمل مفتوحة على مدارساعات النهار فيما يعود الجميع الى مركز المهرجان مساء حيث الفرق الفنية الملتزمة تصدح بالاغاني التراثية والوطنية ، ومن المقرر ان يشهد يوم الاحد امسية متميزة بمشاركة اهالي 48 على شرف ذكرى رحيل الشاعر الكبير محمود درويش تقديرا وعرفانا له، اما يوم الاثنين فيخصص للاطفال بمشاركة اكثر من 300 طفل من فرخة والقرى المحيطة وبيت الفن في القدس المحتلة ، ويخصص يوم الاربعاء لقضية الاسرى من خلال فعاليات الزجل الشعبي تخليدا للشاعر الشعبي الراحل راجح السلفيتي بمشاركة زجالين شعبيين من مناطق مختلفة ، ويوم الخميس سيخصص لمهرجان فرخة الخامس للدبكة الشعبية ولوحات استعراضية للاغاني التراثية والفلكلور الفلسطيني.

ويتخلل المهرجان معرضا للكتاب والقرطاسية والاشغال اليدوية وكذلك لرسومات للاطفال

وتنظم جمعية تنمية الشباب المهرجان برعاية وزيرة الثقافة سهام البرغوثي ، ومحافظ سلفيت عصام ابو بكر ، وموسى ابو زيد وكيل وزراة الرياضة والشباب ، واتحاد جمعيات الاغاثة الزراعية .