الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تخشى أن يسرب الاتراك أسرارها لايران

نشر بتاريخ: 02/08/2010 ( آخر تحديث: 03/08/2010 الساعة: 09:45 )
بيت لحم-معا- عبر وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك عن قلقه من أن تسرب تركيا التي كانت ذات يوم حليفة وثيقة لبلاده أسرارا مخابراتية لايران مما يكشف عن فقد الثقة فيما تتغير مصالح أنقرة الاقليمية.

وتلقي التصريحات الخاصة التي تم تسريبها بظلال من الشك حول مدى رغبة او قدرة اسرائيل على المصالحة مع الاتراك الذين غضبوا لقتل اسرائيل تسعة من مواطنيهم على متن سفينة مساعدات ضمن قافلة لمناصرة الفلسطينيين في 31 مايو ايار.

وفي اجتماع مغلق مع قيادات مجتمعية اسرائيلية في مزرعة تعاونية خارج القدس في 25 يوليو تموز وصف باراك تركيا بأنها " صديقة وحليفة استراتيجية مهمة."

لكنه وصف حقان فيدان الرئيس الجديد لجهاز المخابرات الوطني في تركيا بأنه "صديق لايران".

ونقل راديو الجيش الاسرائيلي عن باراك قوله في الكلمة التي ألقاها "هناك بضعة أسرار خاصة بنا (عهدنا بها لتركيا) وفكرة أنهم قد ينفتحون على الايرانيين على مدى الاشهر القادمة مزعجة جدا."

وأحجمت وزارة الجيش الاسرائيلية عن التعقيب لكن شخصا حضر اللقاء الذي جرى في مزرعة تعاونية قال لرويترز يوم الاثنين ان تقرير راديو الجيش دقيق وان باراك كان يتحدث في سياق التعاون المخابراتي بين اسرائيل وتركيا فيما سبق.

وتم تعيين فيدان في مايو ايار وكان فيما سبق مستشارا للسياسة الخارجية لرئيس الوزراء رجب طيب اردوغان وكثيرا ما وبخ اسرائيل. ويتزعم اردوغان حزب العدالة والتنمية ذا الجذور في الاسلام السياسي. وتقول مصادر تركية ان فيدان ساعد في التوسط بين الغرب وايران بشأن برنامج طهران النووي المثير للخلاف.