الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة السياحة والاثار تشارك في المهرجان العالمي للطعام في فيتنام

نشر بتاريخ: 02/08/2010 ( آخر تحديث: 02/08/2010 الساعة: 21:18 )
بيت لحم-معا- شاركت وزارة السياحة والاثار في فعاليات المهرجان العالمي الاول للطعام بضيافة الجمهورية الفيتنامية الاشتراكية حيث ضم الوفد الفلسطيني والذي ترأسه ابراهيم الحافي مدير العام الخدمات السياحية في الوزارة , كل من الطهاة غسان عبد الجواد وعزام سلهب وبرهان عمير الذين قدموا مجموعة من الاكلات الشعبية التراثيه الفلسطينية وايضا نيفين القيسي -حجازي وياسمين بالي عن نادي بيت الطفل الفلسطيني وجمعية سيدات الخليل اللواتي قدمن عروض للتراث والثوب الفلسطيني التراثي والشعبي لمختلف المناطق الفلسطينية واشتملت العروض على تقديم شروحات حول المطرزات والحرف التقليدية اليدوية الفلسطينية .

كما وعرض الوفد الفلسطيني عدد من الافلام حول فلسطين من ناحية التاريخ والجغرافيا والتراث وما تشمله من منتوجات وصناعات وطنية حيث حظي الجناح الفلسطيني باهتمام الزوار وأمه العديد من المسؤولين ورجال الصحافة والاعلام من مختلف انحاء العالم ولاقى تجاوبا منقطع النظير لما يحويه الجناح الفلسطيني من معروضات ذات قيمة عالية وفنيات تعبر عن حضارة ورقي الشعب الفلسطيني وقدم ممثلوا فلسطين هدايا تذكارية لزائري الجناح مما اثلج الصدور .

وهدفت المشاركة الفلسطينية في المهرجان الى تبادل الثقافات في عالم يسوده المحبة والسلام والاستقرار والتنمية المستدامة.
وقد اقيم المهرجان في مدينة( فانغ تاو) التي تقع على شواطىء بحر الصين (الشرقي) والتي تعرف بطيبة اهلها وطبيعتها الخلابة اضافة الى ثقافتها وعراقتها التاريخية .

ويشار الى ان المهرجان قد تم تسجيله في موسوعة غينيس للارقام القياسية كأطول مهرجان للطعام في العالم وكأكبر عدد مشاركين اذ شارك فيه اكثر من ثمانون دولة بالاضافة الى ثلاث وستون محافظة فيتنامية وقد تم اعتماد المهرجان كتقليد سنوي سيصار الى عقده في مدينة (فانغ تاو) الفيتنامية .
وقد حوى المهرجان على 500 طبق عالمي من مختلف الاطعمة تم عرضها على طول امتداد الساحل الجنوبي لساحل المدينة وبطول 3 كم تحت شعار ((تذوق العالم)).

وعلى جانب آخر شارك في المهرجان فنانون من أكثر من 31 دولة ومثيلهم من فناني المدن الفيتنامية قدموا خلال تواجدهم اكثر من 350 عرض فني تراثي وموسيقي ومسرحي.

وقد كان لحضور الطباخ العالمي الشهير (مارتن يان) اثره في اثراء المهرجان كأشهر طباخ عالمي في الصين.

وعلى الصعيد الفلسطيني احتل الجناح الفلسطيني على اهتمامات الزائرين وقدم ممثلي فلسطين اطباقا اشتملت على العديد من الاصناف للمأكولات الفلسطينية منها المقلوبة والفريكة والكباب الفلسطيني والتبولة واطباق من الباذنجان والسلطات وتوجت المأكولات بالمسخن الفلسطيني مما حدا بالزائرين لترديد كلمة زاكي كناية عن الطعم المميز للمأكولات الفلسطينية.

وقد كان الاقبال على مشاهدة الثوب الفلسطيني والمطرزات اليدوية بشكل غير مسبوق حيث شاهده آلآلآف .
وفي ختام المهرجان بحضور الشخصيات الرسمية والاعتبارية قدم الوفد باسم وزيرة السياحة والاثار الفلسطينية دروعا تقديرية للقائمين على المهرجان وتسلم رئيس الوفد الفلسطيني ابراهيم الحافي تكريما خاصا وطوق عنقه بطوق من الازهار الفيتنامية ودرعا يحمل اسم وشعار المهرجان.