الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاعلان عن تشكيل لجنة تحقيق تركية في احداث اسطول الحرية

نشر بتاريخ: 12/08/2010 ( آخر تحديث: 12/08/2010 الساعة: 13:34 )
بيت لحم– معا- اعلنت وزارة الخارجية التركية، عن تشكيل لجنة تحقيق تركية ستكون مهمتها التحقيق في العملية العسكرية الاسرائيلية، باقتحام سفن اسطول الحرية والتعامل مع المتضامنين.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" فقد اعلنت اليوم الخميس وزارة الخارجية التركية، عن تشكيل هذه اللجنة، والتي سيشرف عليها رئيس الوزراء التركي رجب طيب اوردغان، حيث ستكون مهمتها، التحقيق في احداث اقتحام سفن الحرية، التي اوقعت 9 قتلى والعشرات من الجرحى، وكذلك كيفية تعامل الجيش الاسرائيلي مع المتضامنين اللذين تواجدوا على متن هذه السفن.

واشار الموقع ان هذه اللجنة، ستكون الخامسة التي تقوم بالتحقيق في نفس الموضوع، حيث تقوم الان اللجنة الاسرائيلية التي باتت معروفة باسم لجنة تيركل بالتحقيق في هذه الاحداث، بالاضافة الى اللجنة التي قام بتشكيلها الامين العام للامم المتحدة بان كي مون مؤخرا.

واشار الموقع انه سبق وقامت لجنة ايلند الاسرائيلية التي قام بتشكيلها رئيس الجيش اشكنازي بالتحقيق في هذه الاحداث وسلمت تقريرها الى الجيش، والذي بدوره قام بتسليم التقرير الى الحكومة الاسرائيلية، كذلك فقد تم تشكيل لجنة اخرى من لجنة حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة، والتي سبق واعلنت اسرائيل رفضها، وعدم التعاون معها.

واضاف الموقع ان اللجنتين التابعتين للامم المتحدة، سوف تبدآن بالتحقيق في احداث السفن الشهر القادم، وقد يكون هذا اشارة الى التفسير الاسرائيلي بموافقة تل ابيب على لجنة الامين العام للامم المتحدة بانها ستعتمد في تحقيقها نتائج لجنة تيركل وكذلك اللجنة التركية، وهذا مايفسر السرعة التي تعمل بها لجنة تيركل لانهاء التحقيق.