الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو يخطط لاقامة سلطة إتصالات تكون مسؤولة عن سلطة البث والمحطات

نشر بتاريخ: 12/08/2010 ( آخر تحديث: 13/08/2010 الساعة: 09:10 )
بيت لحم- معا- يؤيد رئيس الوزراء الاسرائيلي فكرة الغاء الوضع المستقل الذي تتمتع به سلطة البث الاذاعي والتلفزوني الاسرائيلية ووضعها تحت مسؤولية هيئة جديدة تخطط اسرائيل لاقامتها تحت اسم "سلطة الاتصالات" والتي ستحل مكان وزارة الاتصالات على غرار الهيئة الامريكية المعروفة باسم "FCC".

هذه صورة الوضع التي اتضحت من المحادثة التي اجرها الاسبوع الماضي نتنياهو مع وزير الاتصالات في حكومته موشيه كحلون صاحب مبادرة اقامة الهيئة الجديدة ونشرت بعض تفاصيلها اليوم "الخميس" صحيفة معارف الناطقة بالعبرية في ملحقها الاخباري.

وعرض كحلون خلال المحادثة على نتنياهو تفاصيل خطته، مؤكدا بانه معني باقامة هيئة قوية وفعالة تستطيع ادخال اصلاحات لصالح المستهلكين الامر الذي اكد عليه نتنياهو نفسه ما يشير الى وجود اتفاق وتطابق بين الاثنين، مؤكدا بانه يسعى لاقامة هيئة قوية على غرار سلطة الاتصالات الفدرالية الامريكية"FCC" التي تراقب وسائل الاعلام الامريكية الخاصة والعامة منها لكن الخطة التي اقرتها الحكومة الاسرائيلية لا تشمل مراقبة سلطة الاذاعة، وفقا لما اوردته الصحيفة.

ووفقا لصيغة القانون التي اعدتها وزارة الاتصالات الاسرائيلية ووزارة القضاء ستجمع السلطة الجديدة بين يديها صلاحيات وزارة الاتصالات في مجال الرقابة على شركات الهواتف الخلوية والثابتة وكذلك صلاحيات مجلس الكوابل والاقمار الصناعية المسؤول عن الراقبة على محطات البث التلفزيوني متعدد الموجات والمحطات وصلاحيات الشبكة الثانية التي تراقب المحطات التجارية ومحطات الراديو اللوائية.

وعني باقامة السلطة الجديدة واقعيا توحيد هيئات الرقابة الاعلامية الاسرائيلية في هيئة واحد واسعة الصلاحيات ما يعكس اتجاهات حكومية في تشديد السيطرة على المحطات التلفزيونية عموما والتجارية على وجه الخصوص.