الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المقالة: غدا ستصل أول دفعة سيارات لغزة عبر معبر كرم ابو سالم

نشر بتاريخ: 15/09/2010 ( آخر تحديث: 15/09/2010 الساعة: 15:45 )
غزة- معا- دعت وزارة النقل والمواصلات بالحكومة المقالة جميع المواطنين في قطاع غزة إلى التريث في عملية شراء السيارات الخاصة، التي من المتوقع ان يتم إدخال الدفعة الأولى منها للقطاع يوم غد الخميس عبر معبر كرم ابو سالم جنوباً.

وحسب حسن عكاشة مدير عام الشؤون الفنية في الوزارة، فإنه سيتم إدخال ما معدله (60) سيارة اسبوعياً للقطاع بواقع 30 سيارة بيومي الاثنين والخميس من كل أسبوع وبشكل مفتوح، ما يحقق نظرية العرض والطلب، ولذلك فإن تدافع المواطن لشراء السيارات يسمح للتجار باستغلال الموقف ورفع الأسعار، وذلك على حد تعبير عكاشة.

وعزا عكاشة التأخر في عملية إدخال السيارات بعد الإعلان عنها مطلع هذا الأسبوع، إلى تغيير الاحتلال الإسرائيلي للمعبر حيث كان من المقرر كما كان سابقا توريدها للقطاع عبر معبر "ايرز" الذي تم تجهيزه وإعادة تأهيله مؤخراً في الجانب الفلسطيني لهذا الغرض، الا ان الاحتلال عاد وقال انه سيورد السيارات عبر معبر "كرم ابو سالم" وهو ما سبب عملية التأخير.

ونوه إلى أن الدفعة الأولى ستكون من المركبات الحديثة غير المستخدمة "صفر كيلو متر" ومن إنتاج يتراوح ما بين 2007 إلى 2009.

وجدد عكاشة موقف وزارته ومعها الحكومة بغزة بشأن عدم فرض الضرائب أو الرسوم الجمركية على السيارات الواردة إلى غزة، مطالبا وزارة المالية والنقل والمواصلات في رام الله بالعمل على تحويل جزء من الضرائب على المركبات لصالح بلديات قطاع غزة، كي تتمكن بدورها في تنفيذ مشاريع تعبيد وصيانة الطرق كما تتناسب مع حجم حركة المواصلات في القطاع.

وأكد أن أسعار المركبات التي سترد إلى القطاع ستكون وفق القيمة نفسها المعمول بها في الضفة الغربية، منوها إلى أن أسعار المركبات في غزة سيطرأ عليها انخفاض ملحوظ بمجرد انتظام دخول المركبات عبر معبر كرم أبو سالم.

وقدم عكاشة الشكر لكل من الحكومتين برام الله وغزة على التسهيلات التي قدمت مؤخراً بهذا الخصوص.