الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجيش الاسرائيلي يعلن حالة الاستنفار المدني وسط الجمهور تحسبا من مفاجآت حزب الله وينشر باتريوت حول حيفا

نشر بتاريخ: 15/07/2006 ( آخر تحديث: 15/07/2006 الساعة: 19:38 )
بيت لحم - معا- ذكرت مصادر اسرائيلية ان وزير الجيش الاسرائيلي عمير بيرتس ينوي اعلان ما اسماه بالحالة الخاصة داخل الجبهة الداخلية الاسرائيلية .

واضافت المصادر ان وزير الجيش كلف قائد المنطقة الشمالية العسكرية اعداد خارطة بالمناطق والتجمعات السكنية التي ستشملها الحالة الخاصة .

قرار بيرتس سيكون ساري المفعول لمدة 48 ساعة حتى عرض الخطة على مجلس الوزراء الذي من المقرر ان يمدد سرايان القرار حتى اشعار اخر.

وتشتمل الحالة الخاصة على منح وزير الجيش وقائد الجبهة الداخلية وقائد المنطقة الشمالية صلاحية اصدار الاوامر للجهات المدنية وفقا للحاجة الامنية ومن ضمنها جهاز التعليم والخدمات الاساسية وجهاز الصحة .

اعلان الحالة الخاصة سيسمح للجهات المختصة صرف تعويضات طارئة للمؤسسات والمنظمات والاشخاص الذين تضرروا من الحرب الدائرة اضافة الى اعطاء الجيش صلاحيات واسعة في اصدار اي امر يراه ضروريا لحفظ حياة السكان او الممتلكات .

وقال الجنرال يؤال كمحي قائد ما يسمى بالجبهة الداخلية ان الحالة الخاصة اعلنت وفقا لروح القانون الاسرائيلي والتفاهم مع كافة الاجهزة في الدولة ولا توجد حاجة في الوقت الحالي لتفعيل قانون الطوارئ .

وذكر موقع "يديعوت احرونوت الالكتروني "ان الجيش الاسرائيلي نشرصباح اليوم ثلاث بطاريات صواريخ باتريوت المضادة للصواريخ حول مدينة حيفا وذلك في اطار استعداداته لمواجهة هجوم صاروخي من قبل حزب الله على المدينة .

وجاء قرار نشر بطاريات الصواريخ في اعقاب جلسة تقيمية عقدها مسؤلو المؤسسة العسكرية الاسرائيلية على ضوء تهديدات حزب الله باستهداف المدينة .

واضاف الموقع :ان الجيش الاسرائيلي يأخذ تهديدات الامين العام لحزب الله حسن نصرالله على محمل الجد خاصة تلك التي وردت في خطابه المسجل يوم امس والتي توعد فيها اسرائيل بالمزيد من المفاجأت .

وظهر اسم صواريخ الباتريوت لاول مرة عام 1991 اثناء حرب الخليج الاولى التي استهدف العراق خلالها مدن العمق الاسرائيلي باكثر من اربعين صاروخا من طراز سكود دون ان تسجل صواريخ باتريوت اي نجاح يذكر .