الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع بمقر الجامعة العربية لبحث أوضاع اللاجئين الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 18/07/2006 ( آخر تحديث: 18/07/2006 الساعة: 12:45 )
عمان- معا- يقدم الأردن أمام مؤتمر المشرفين على شؤون اللاجئين الفلسطينيين الذي يعقد الاثنين المقبل في مقر الجامعة العربية بالقاهرة برئاسة الامين العام المساعد السفير محمد صبيح ورقة تتضمن أبرز الانتهاكات الإسرائيلية المقترفة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال وجيه عزايزة مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية في الاردن لـ"معا" اليوم ان الأردن ممثلاً بدائرة الشؤون الفلسطينية سيعرض خلال المؤتمر الذي يستمر أربعة أيام تقريراً يرصد الخروقات والانتهاكات الإسرائيلية المقترفة ضد الشعب الفلسطيني من حيث القتل والتنكيل ومصادرة الأراضي والاستيطان وهدم المنازل ومواصلة بناء جدار الفصل العنصري إضافة إلى شق الطرق الإلتفافية.

وقد تصاعدت وتيرة هذه الانتهاكات خلال العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة منذ الخامس والعشرين من شهر يونيو الماضي والذي أسفر عن استشهاد 89 فلسطينياً منهم 19 طفلاً وثلاثة نساء فيما أصيب أكثر من 340 آخرين بجروح وذلك حسبما أفاد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان.

ووفقاً للمركز الفلسطيني، فإن سلطات الاحتلال نفذت 33 عملية توغل في الضفة الغربية واعتقلت 67 مدنياً فلسطينياً بينهم ثلاثة أطفال فيما حولت خمسة منازل سكنية إلى ثكنات عسكرية في الضفة الغربية واقتحمت ست مؤسسات عامة وجمعيات خيرية في الضفة الغربية، عدا عن التسبب في رحيل أكثر من 350 عائلة فلسطينية قوامها 2000 فلسطيني من مناطق سكناهم في رفح وبيت حانون واللجوء إلى المدارس التابعة للوكالة.

وبينما أعادت إسرائيل احتلال قطاع غزة بعد أن كانت قد انسحبت منه جزئيا في شهر أغسطس الماضي، فإنها تواصل لليوم السابع التوالي شن الحرب وارتكاب المجازر بحق المدنيين في لبنان.

وستجد تطورات الأحداث الحاصلة في الأراضي الفلسطينية المحتلة والأراضي اللبنانية ومدى انعكاسها على المنطقة ككل وعلى أوضاع اللاجئين الفلسطينيين بشكل خاص طريقها للبحث خلال هذا المؤتمر السنوي الذي يعقد الاثنين المقبل ويستمر لمدة ثلاثة أيام بحضور الدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين إضافة إلى جامعة الدول العربية.

وقال المستشار الإعلامي في دائرة الشئون الفلسطينية سمير غاوي إن الوفد الأردني إلى المؤتمر برئاسة مدير الدائرة وجيه العزايزة سيعرض خلال الاجتماع ورقة تبرز أوضاع الفلسطينيين في القدس المحتلة وقطاع غزة إضافة إلى الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة في الأراضي المحتلة خلال الستة أشهر الماضية من حيث الاستيطان ومصادرة الأراضي وهدم المنازل والاستمرار في بناء جدار الفصل العنصري.

وبرغم القرار الأممي الصادر عن محكمة العدل الدولية في يوليو 2004 بهدم جدار الفصل العنصري، إلا أن السلطات الإسرائيلية لا تزال تواصل بناءه اقتراباً من مرحلته الأخيرة.

وأصدرت سلطات الاحتلال مؤخراً قراراً بمصادرة حوالي 45 دونماً من الأراضي الزراعية جنوبي الخليل لصالح جدار الفصل العنصري إضافة إلى شق طرق استيطانية في البلدة القديمة للمدينة الأمر الذي ُيمكِّن إسرائيل من التحكم في تنقل الآلاف من المزارعين وسكان التجمعات السكانية الواقعة شرقي الجدار وتعريض حوالي 3500 مواطن يقيمون بصورة دائمة في 11 تجمعاً سكنياً إلى القيود والتشديد بفعل الجدار.

وأوضح غاوي أن المؤتمر سيركز على بحث تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية واللبنانية وتأثيرها على الفلسطينيين.

وبحسب غاوي، فإن الأردن يحرص دوماً على التأكيد على استمرارية عمل وكالة الغوث الدولية للاجئين الفلسطينيين (الأونروا) وعدم المساس باستقلاليتها باعتبارها تشكل منبراً للاجئين الفلسطينيين وعنواناً بارزاً لقضية اللجوء.

وتتواتر بين الحين والأخر تصريحات تشير إلى توجه بإدراج وكالة الأونروا في إطار عمل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين في الأردن نحو مليون و800 ألف لاجئ يشكلون حوالي 42% من أصل 5 ملايين لاجئ يتواجدون في مناطق عمليات الوكالة الخمس الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة.